اللجنة المالية تستضيف رئيس هيئة التقاعد للاسراع بصرف رواتب المتقاعدين واكمال معاملاتهم المتلكئة

استضافت اللجنة المالية برئاسة النائب د. هيثم الجبوري رئيس اللجنة وحضور اعضائها يوم السبت 6/6/2020 رئيس هيئة التقاعد الوطنية احمد عبد الجليل الساعدي لبيان اسباب تأخر صرف رواتب المتقاعدين والاسراع بأنجاز معاملاتهم التقاعدية المتأخرة .

واكدت اللجنة المالية على ضرورة مضاعفة الجهود من قبل هيئة التقاعد الوطنية لتذليل العقبات امام هذه الشريحة الكبيرة والمهمة من الشعب العراقي والاسراع بانجاز معاملات المتقاعدين الجدد منهم وصرف مستحقاتهم المالية مثل مكافأة نهاية الخدمة دون تأخير.

ووجهت اللجنة المالية كتاباً للجنة العليا للصحة والسلامة بشأن استثناء موظفي هيئة التقاعد من اجراءات الحظر الكلي والجزئي المفروض بسبب جائحة كورونا ليباشروا مهام عملهم لغرض استكمال معاملات المتقاعدين بالسرعة الممكنة .

وحضر جزء من الاجتماع النائب الأول لرئيس مجلس النواب السيد حسن كريم الكعبي لمناقشة اجراءات هيئة التقاعد الوطنية في انجاز معاملات المتقاعدين في ضل الازمة المالية والصحية التي تمر بها البلاد .

وبين السيد الكعبي ان مجلس النواب على استعداد تام لتذليل كافة العقبات وبحث السبل الكفيلة للخروج من هذه الازمة دون ان يمس المتقاعدين اي ضرر فضلا عن اتمام المعاملات التقاعدية لاعضاء مجالس المحافظات والمجالس البلدية والاقضية والنواحي.

من جانبه , قدم رئيس هيئة التقاعد الوطنية شرحا تفصيلياً بشأن المنجز من معاملات المتقاعدين والتي على قيد الانجاز فضلا عن تقديمه كتاب لوزارة المالية لغرض تمويل رواتب شهر حزيران الحالي وصرفها للمتقاعدين .

كما بحثت اللجنة المالية مسألة الودائع والقروض التي يقدمها صندوق التقاعد للمصارف الحكومية حيث شدد رئيس اللجنة د. هيثم الجبوري على ضرورة استثمار صندوق التقاعد للمصرف الصناعي الذي سيساهم بنهوض الصناعة العراقية وتشغيل المصانع التي ستوفر فرص عمل كثيرة للعاطلين فضلا عن رفد السوق العراقية بمنتجات محلية الصنع .

في الختام شددت اللجنة المالية على ضرورة ارسال الحكومة لمشروع قانون الاصلاح الاقتصادي لمناقشته في مجلس النواب لإعادة النظر بشأن السياسة المالية للدولة وعدم الاتكال على المورد النفطي فقط وتعظيم الايرادات الاخرى مثل المنافذ والكمارك وتفعيل الجباية للكهرباء لتجنب مثل هذه الازمات مستقبلاً .

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
6/6/2020