العمل والمهجرين النيابية تستضيف وفدا من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

استضافة لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين برئاسة رئيس اللجنه النائب رعد الدهلكي ونائب رئيس اللجنة النائب حسين عرب والساده اعضاء اللجنه يوم الاربعاء 10/6/2020 مدير عام الدائرة القانونية ومدير عام صندوق الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والكادر المتقدم لمناقشة عدد من الملفات المدرجة على جدول اعمالها.

وبحثت اللجنة خلال الاستضافة التي عقدت في مقرها ملف منحة الطوارئ التي أقرت للعوائل الفقيرة بسبب جائحة كورونا حيث استمعت اللجنة الى شرح حول الية توزيع منحة الطوارئ على المستفيدين منها وكيفية ايصال البيانات من خلال شركات الهاتف النقال فيما اوضح الوفد حاجة الوزارة الى تحديث البيانات وعدد الاسر والمستفيدين بالتنسيق مع البنك المركزي لاطلاق باقي المبالغ.

وتساءلت اللجنة حول كيفية وصول المنحة كاملة ام يتم استقطاع مبلغ معين على حساب المستفيدين فضلا عن بيان المشاكل والمعوقات ووضع المعالجات وتضمينها ضمن التوصيات لارسالها الى مجلس الوزراء.

وطلبت اللجنة بشأن ابرام عقد مع مصرف اشور لشبكة الرعاية الاجتماعية بيان اسباب توقيع العقد مع المصرف وما هي الامتيازات المقدمة حيث اشارت اللجنة الى بعض الاشكالات الواردة في مصرف اشور وتعاقده مع الدولة مبينة ان هنالك بعض النقاط تم توجيهها الى الجهات القطاعية في الوزارة وتم من خلالها مناقشة الامور الخلافية الواردة في العقد مؤكدة الى اهمية استدراج عدة عروض من المصارف لدراستها والتعاقد مع الافضل لتضمينها وارسالها الى مجلس الوزراء.

كما ناقشت اللجنة ملف عقد التأمين الصحي والحياتي لشركة الحمراء مع مدير عام صندوق الحماية الاجتماعية والية المفاضلة بين الشركات والخدمات المقدمة وكيفية اعلام المستفيدين التي تتخذها الشركة في اعلام الاسر المشمولة من خلال شركات الهاتف النقال حيث شدد نائب رئيس اللجنة حسين عرب على ضرورة ادراج مستشفيات في محافظتي البصرة والموصل مع مراعاة اختيار الاماكن المناسبة.

وطلبت اللجنة تشكيل فريق عمل مهمته توعية المستفيدين وفئات الرعاية الاجتماعية مع ملاحظة الاخذ باجراءات الوقاية اضافة الى انشاء منصة توعية وتخصيص خط ساخن لاستلام الشكاوى وتزويد اللجنة قائمة بأعداد الذين تم معالجتهم بواسطة شركة التأمينات او تم دفع مبالغ مالية لهم ونموذج لبطاقة التأمين مع بيانات المستفيدين بالحماية الاجتماعية وتفصيل بياني شهري يصل الى اللجنة فضلا عن مدة العقد لسنة واحد ويتم طرح عدة عروض من شركات تأمين اخرى.

كما شدد نائب رئيس اللجنة على ضرورة ان تتبرع الشركة بإنشاء مشروع معمل خياطة في الكرخ والرصافة في بغداد بواقع اربعين امرأة لكل جانب يتم تدريبهن ويتم التعاقد مع وزارة الصناعة بشأنه.

من جهة اخرى ناقشت اللجنة مشروع الاسواق العصرية التي ستقام في محافظه بغداد وجميع محافظات العراق لتشغيل العاطلين عن العمل فضلا عن مناقشة الية العمل بالقرض الطارىء وتغير ما يمكن تغيره تجاه مصلحة النازحين في المناطق المحررة وتوفير العيش الكريم لهم.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
10/6/2020



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X