بيان تجمع البرلمانيات في الذكرى السادسة لسقوط الموصل

بمشاعر مفعمة بالحزن، يستذكر تجمع البرلمانيات العراقيات فاجعة سقوط الموصل على ايدي تنظيم داعش الارهابي، هذه العصابات الظلامية التي حكمت الموصل لثلاث سنوات بالحديد والنار، وقتلت وسبت النساء الايزيديات ودمرت البنى التحتية ، وهدمت المساجد والكنائس والارث الحضاري لثاني أكبر مدن العراق ، مثلما محت شواهد المدينة العريقة بانبيائها ورموزها، وارتكبت بحق الابرياء والعزل افظع الجرائم التي عرفتها الانسانية .

فذاق اهلها ويلات التهجير والنزوح والجوع والحرمان وفقدان الاحبة عبر القتل بدم بارد، فتيتم الآلاف من الاطفال وترملت النساء، حتى جاء يوم التحرير الذي اثلج صدور المتبقين من اهلها المفجوعين.

ان تجمع البرلمانيات يناشد السيد رئيس الوزراء بالحث على إعادة العوائل النازحة وسكان المخيمات الى مدنهم وقراهم وقصباتهم، وتعويضهم عن سنوات الحرمان التي ذاقوا فيها الويل والثبور مع شمول الموصل بحصة من الموازنة تكفيها لإعادة الحياة الى بنيانها وشمول مواطنيها بإمتيازات خاصة تعويضا لهم عن الليالي الحالكة السواد التي قضوها خوفا وترقبا لمصيرهم المجهول .

ويطالب التجمع بمعرفة مصير المئات من الايزيديات المختطفات وإعادتهن الى عوائلهن، وحماية ما تبقى منهن، ممن هربن من براثن التنظيم اللئيم وتعويضهن ماديا ومعنويا ونفسيا.

ويرى تجمع البرلمانيات ان عمليات إعادة إعمار الموصل قد شابها الكثير من التأخير فمن حق اهلها تحقيق امانيهم بعودة مدينتهم الى ماكانت عليه من قبل، أما للربيعين ومدينة للمساجد والانبياء وقد آن الاوان لحملة وطنية كبيرة للنهوض بواقعها الأليم.

ومن الله التوفيق

النائب آلا طالباني
رئيس تجمع البرلمانيات العراقيات
11/6/2020



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X