النائب جمال المحمداوي يدعو إلى إيقاف تجهيز مصافي (بازيان) و (قيوان) بالنفط الخام ويؤكد على ضرورة إعادة التوازن لعقود الاستثمار

دعا النائب جمال المحمداوي، إلى إيقاف تجهيز مصفيي (بازيان) و (قيوان) بالنفط الخام فورا، وإعادة التوازن لعقود الاستثمار في هذين الموقعين النفطيين.

وقال النائب المحمداوي في بيان صحفي ” نظراً لانخفاض أسعار النفط الخام في كافة الأسواق العالمية جراء جائحة كورونا وما رافقها من انخفاض للطلب على النفط الخام عالميا ووصول أسعاره نسبة ٥٠ ٪ من سعره السابق أثر سلبا على الاقتصاد الوطني “.

وتابع النائب المحمداوي” لكن مع كل هذه الظروف ما تزال تكلفة تصفية برميل النفط من قبل المصافي الاستثمارية في (بازيان) و ( قيوان) ثابتة عند ١٠ دولارات للبرميل وهو يمثل ٦ أضعاف هوامش الربح لتصفية النفوط العالمية “.

واوضح جمال المحمداوي انه ” فيما يخص جودة منتج التصفية ليس بمواصفات المستورد، فإن هذا الأمر أصبح بمثابة خسائر فادحة لوزارة النفط “.

ودعا النائب المحمداوي إلى ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة جدا لإيقاف تجهيز هذه المصافي بالنفط الخام وإعادة التوازن لعقود الاستثمار مع الشركات المستثمرة وذلك بتقليل كلف التصفية إلى ما يقرب من الربع.



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X