النائب بشار الكيكي يلتقي وزير الصناعة والمعادن

التقى النائب بشار الكيكي معالي وزير الصناعة والمعادن الدكتور منهل الخباز يوم الخميس ٢٣/٧/٢٠٢٠ بحضور النائب فارس البريفكاني في مبنى الوزارة ببغداد.

وبحث اللقاء دعم الحركة الصناعية ومشاريع التنمية الصناعية والصناعيين بشكل عام في نينوى ، ومراجعة آليات قروض المصرف الصناعي وتسهيل الإجراءات للمتقدمين ورفع السقف المالي إلى أكثر من ٢٥٠ مليون دينار فضلا عن معالجة الروتين المعرقل وضعف الإقبال على القروض بسبب الإجراءات.

وقد النائبان الكيكي والبريفكاني مقترحا لفتح فرع لمصرف TBI في الموصل لتوفير السيولة وحركة تدفق الأموال واستحصال القروض ، بالاضافة الى تسهيل حركة تنقل البضائع من وإلى الموصل ومعالجة حالات الابتزاز في السيطرات، وفك ارتباط المصانع والشركات من بغداد وصلاح الدين واعادتها إلى الموصل كما كانت قبل احتلال داعش حيث تمت مصادرة حقوق ٦ مديريات عامة تابعة للصناعة هي من استحقاق نينوى، والتنسيق مع ادارة نينوى لانشاء مدينة صناعية حديثة على غرار الانبار وذي قار، ومعالجة مشاكل صناعة الجانب الايمن من حيث الطرق والخدمات .

كما ابدى النائبان قلقهما من ضعف كبير في إنجاز مشاريع التنمية الصناعية بالرغم من ترويجها وبالاخص في منطقة حي الانتصار ، حيث اكدت إعادة تفعيل فرع التنمية الصناعية الشمالية في نينوى أسوة بالجنوب والوسط ، فضلا عن قضية بطئ إجراءات تعويض الصناعيين المتضررين و ضرورة تسريعها.

من جانبه ابدى معالي الوزير استعداده التام للتنسيق والتعاون مع المقترحات مبينا سيتم عرضها على رئيس الوزراء.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٣/٧/٢٠٢٠