لجنة الثقافة والسياحة والاثار النيابية تبحث مع رئيس الهيئة العامة للسياحة سبل النهوض بالواقع السياحي و رفع مستوى الإيرادات

بحثت لجنة الثقافة والسياحة النيابية برئاسة النائبة سميعة الغلاب يوم الثلاثاء ٢٨/٧/٢٠٢٠ ، مع السيد رئيس هيئة السياحة وكالةً والمدراء العامين تطوير المرافق السياحية وعرض أسباب تردي الواقع السياحي في البلد .

وأكدت رئيس اللجنة والسادة الاعضاء اثناء زيارة مقر الهيئة أن الإيرادات التي يقدمها القطاع السياحي لا يوازي حجم المقومات والمؤهلات المتنوعة التي يمتلكها العراق، ووجوب وضع خطط ووستراتيجيات مكثفة لمعالجة تعظيم الإيرادات من المواقع السياحية وممارسة الأنشطة السياحية.

كما تم تشخيص عدة نقاط أساسية والتي تُعتبر سبباً لانخفاض ايرادات السياحه أبرزها الدور السلبي الذي يمارسه الأمن السياحي الذي يرتبط بوزارة الداخلية، وقرار مجلس الوزراء رقم (١٠٦) الذي حجب عن الهيئة تعرفة ال (١٠) دولار، حيث أكد الحضور على ضرورة تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم (١٠٠) الخاص بتنشيط الواقع السياحي.

ودعت اللجنة الى مراجعة جميع الإخفاقات وضرورة تجاوز العقبات، مشددة على ضرورة تدقيق كافة العقود الإستثمارية المبرمة من قبل الهيئة، مبينة انها بصدد مراجعة كافة العقود الاستثمارية المجحفة وغير المنصفة خاصة عقدي فندق الرشيد وجزيرة بغداد السياحية.

واعربت اللجنة عن اهتمامها بتقدم جملة من التشريعات التي من شأنها أن تسهم في تدعيم الواقع السياحي، وضمن أولوياتها التشريعية، داعية إدارة الهيئة لتقديم ملاحظاتها ومقترحاتها والتواصل مع اللجنة في هذا الشأن.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٠٢٠/٧/٢٨



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X