النائب يسرى رجب تطالب البرلمان بعقد جلسة استثنائية لمناقشة مشروع قانون الحماية من العنف الأسري

دعت النائب يسرى رجب إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون الحماية من العنف الأسري وإقراره، مؤكدة زيادة ظاهرة العنف وارتكاب الجرائم داخل نطاق الأسرة نتيجة الحجر الصحي.

وقالت النائب يسرى رجب في بيان لها، إن “مجلس الوزراء صوت اليوم على قانون الحماية من العنف الأسري، وسيحيله إلى مجلس النواب لغرض التصويت عليه وفقاً للسياقات الدستورية”.

وتابعت النائبة رجب، أن “مطالبات عديدة وجهناها في وقت سابق إلى الجهات ذات العلاقة لتقديم مشروع القانون إلى مجلس النواب ليوفر الحماية لجميع أفراد الأسرة وليس المرأة فقط ولكي يعيش أفراد الأسر العراقية في بيئة أسرية صحية”.

وشددت رجب على أن “الدستور وفق المادة (29) منه، أوجب على الدولة أن توفر الحماية للأسرة بوصفها أساس المجتمع لاسيما الأمومة والطفولة والشيخوخة، كما منع الدستور كل أشكال العنف والتعسف في الأسرة والمدرسة والمجتمع”.

وبينت رجب، أن على السلطتين التشريعية والتنفيذية وانطلاقاً من هذا النص الدستوري يتوجب عليهما التعاون في سن القوانين المناسبة التي توفر الحماية للأسرة والمجتمع.

واكدت رجب على “ضرورة عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب وفق أحكام المادة (58/ أولاً) من الدستور، لمناقشة مشروع قانون الحماية من العنف الأسري والإسراع في إقراره بعد تسجيل العديد من حالات العنف داخل نطاق الأسرة خلال الحجر الصحي نتيجة تفشي وباء كورونا”.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٤/٨/٢٠٢٠



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X