النائب ديار برواري يطالب بجعل سنجار منطقةآمنة ومنزوعة السلاح وتشكيل محكمة خاصة لمحاكمة من تلطخت ايديهم بدماء الايزديين

طالب النائب ديار برواري يوم الثلاثاء 4/8/2020، بجعل سنجار منطقة آمنة ومنزوعة السلاح وتشكيل محكمة خاصة لمحاكمة من تلطخت ايديهم بدماء الايزديين وإعادة النازحين إلى مناطقهم وتعويض الضحايا والمتضررين وتوفير الخدمات الأساسية لعودة الحياة إلى طبيعتها.

وقال النائب برواري ” في الذكری السادسة لاحتلال منطقة سنجار وجریمة الابادة الجماعیة التي تعرض لها ابناء شعبنا من الایزیدیین علی ید ارهابيي داعش، فٳننا نستذكر بحزن وٱلم بالغیین الاف المدنیین الذین تعرضوا للقتل و الاختطاف والبیع والتشريد و النزوح.

وأضاف النائب برواري” ان عملیات الإبادة الجماعیة لمنطقة سنجار هي ابشع جریمة ضد الانسانیة في الوقت المعاصر، وقد كانت جزءا من الهجوم علی شعب كردستان.

ونبه إلى أنه” علی الرغم من كل عملیات القتل الممنهج والمحن والاضطهادات التي عاشها الایزیدییون، ٳلا انهم حافظوا علی هویتهم ودینهم وثقافتهم” .

وأضاف النائب برواري ” في هذا الیوم نتذكر الضحایا والشهداء من قوات البیشمركة والقوات الامنية في عملیة تحریر سنجار، لافتا إلى تعامل شعب كردستان الانساني والوطني مع اخوتهم الذین نزحوا وتجهوا نحوهم “.

وأوضح النائب برواري” بالرغم مما قامت به حكومة اقلیم كردستان في ملف مساعدة النازحین وتحریر عدد كبیر من النساء والرجال والاطفال من ید داعش، ٳلا ٱن العمل في هذین الملفین لم ینتهي ویحتاج الی متابعة واستمرار في إنهائه بأسرع وقت ممكن.

ودعا النائب برواري في هذه الذكری الحكومة الاتحادیة بالتنسیق مع حكومة الاقلیم، بالعمل علی توفیر الامن في تلك المناطق وازالة كل مظاهر التسلح خارج القانون لغرض عودة المواطنین من مخیمات النازحیین الی قراهم و مناطقهم، وتوفیر الخدمات الاساسیة لهم.

وطالب النائب برواري باقامة محكمة خاصة لمحاكمة الاشخاص الذین قاموا بعملیات اجرامیة في هذه المأساة وتطلخت أيديهم بدماء المواطنين اضافة الى التعویض المادي والمعنوي لكل المتضررین في تلك المناطق.


مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
4/8/2020