رئيس لجنة الزراعة يحضر اجتماع غرفة تجارة بغداد لبحث اسباب المعوقات امام الصناعة المحلية

شارك النائب سلام الشمري رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار يوم الأحد 2020/8/9 في الإجتماع الذي عقد في مبنى غرفة تجارة بغداد بشأن بحث المعوقات التي تواجه الصناعة المحلية.

وأوضح النائب الشمري خلال الاجتماع الذي حضره السيد محمد كريم الخفاجي وزير الزراعة ورئيس وأعضاء غرفة تجارة بغداد ومستشار الوزارة لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور حسين علي سعود ومستشار الوزارة الدكتور مهدي ضمد القيسي بالتعاون الحاصل بين اللجنة وما تبديه الوزارة من انفتاح على أغلب الآراء التي تصب في مصلحة الاقتصاد العراقي وضرورة تعديل بعض التشريعات والقوانين التي تسمح بتعضيد الزراعة وتوفير المنتج المحلي في الأسواق.

وأكد السيد رئيس اللجنة على ضرورة فتح آفاق التعاون المشترك مع القطاع الخاص والتعرف عن كثب على المعوقات التي تعترض تنشيط الصناعات التحويلية وإيجاد مشاريع كبرى لاستيعاب الفائض من المنتجات الزراعية.

من جهته استمع السيد الوزير الى شرح مفصل من الحضور بشأن تأخر بعض المشاريع الساندة للقطاع الزراعي والتي يضطلع بها القطاع الخاص من المستوردين والمستثمرين والتجار وفي مختلف المحافظات.

ووعد السيد وزير الزراعة بتجاوز حلقات الروتين غير الضرورية والمضي بتعديل القوانين الهادفة إلى إيجاد المساحات الكافية من الأراضي الزراعية وعرضها كفرص استثمارية وحسب ضوابط القانون المعمول به في الوزارة، مؤكدا أن الغرض من الإجتماع هو عقد شراكة حقيقية مع القطاع الخاص وبضمنهم المستوردون وذلك لأن غلق الحدود أمام المنتجات الزراعية المستوردة سيخضع للروزنامة الزراعية وسيتم وفقا لقاعدة بيانات يطلع عليها الجميع للتعرف بكل شفافية على كمية المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية التي يمكن توفيرها للمستهلك وتحديد الحاجة الفعلية للاستيراد، واصفا العلاقة مع القطاع الخاص بالمهمة بعد تغير الإقتصاد العراقي الى نظام السوق الحر، مما يحتم على الوزارة مغادرة النظريات السابقة في التعامل مع الواقع الزراعي،مبينا استعداد الوزارة لإقامة مشاريع عملاقة للنخيل واعتماد الزراعة النسيجية كطريقة علمية متطورة لاكثاره وتنميته وإنتاج التمور لا سيما الأصناف الفاخرة منه.

وعلى صعيد متصل ناقش المجتمعون موضوع استيراد الأدوية واللقاحات البيطرية واجازارت الاستيراد واستثناء بعض المنتجات الحيوانية من منع الاستيراد.

من جهته وجه السيد وزير الزراعة بتشكيل لجنة فرعية للتشاور مع المستثمرين والمستوردين وصياغة أسس جديدة من العمل وفقا للقانون والتعليمات النافذة.

من جانبهم ابدى الحضور استعدادهم الكبير لإنشاء صناعات تحويلية كمعامل المعجون ومادة دبس التمر والمواد الآخرى لرفد السوق بالمنتجات المحلية، كما أعرب عدد من المستوردين عن استعدادهم للالتزام بأي اتفاق يتم مع الوزارة واستغلال الأراضي غير المزروعة بالمحاصيل لإنشاء معامل تصنيع المواد الغذائية وتشغيل الايدي العاملة وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2020/8/9