بمناسبة اليوم العالمي للشباب .. مجلس النواب ينظم الملتقى الشبابي العراقي لمناقشة وثيقة “حقوق الشباب”

الكعبي : العراق ينفرد بخاصية نسبة الشباب للسكان التي تتجاوز 62% وهذا مورد بشري يجب استثماره لبناء وطننا

برعاية السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب , وبمناسبة اليوم العالمي للشباب, نظمت لجنة الشباب والرياضة اليوم الاربعاء 12- اب 2020 , الملتقى الشبابي الخاص بمناقشة وثيقة حقوق الشباب .

وقال الكعبي خلال الملتقى الذي حضره رئيس لجنة الشباب والرياضة السيد عباس عليوي ، والسادة النواب ممثلي اللجان النيابية , وعدد كبير من الشباب يمثلون مختلف المحافظات العراقية ” :

ان العراق من البلدان القليلة التي تتجاوز فيه نسبة الشباب للسكان اكثر من 62 % , وهي هبة ربانية تضاف لما منّ به علينا من موارد ، التي يجب استثمارها بالشكل الامثل لبناء الوطن والنهوض بواقعه “.

وتابع الكعبي ان ” بوادر مساهمة الشباب في تشريع القوانين وادارة الدولة تبلورت بشكل اكبر خلال هذه الدورة النيابية التي يشكل فيها الشباب نسبة كبيرة وهذه بداية ايجابية لدور اكبر مستقبلا ليتولى شبابنا زمام الامور مستقبلا بإدارة الدولة وفق منظور اكثر فعالية ويتناسب مع طبيعة البلد “.

وبين سيادته ان مجلس النواب حرص خلال الفترة الماضية على تشريع العديد من القوانين التي تسجل لصالح الشباب ومنها تشريعه قانون الخدمة الاتحادي والتعديل الاخير لقانون الانتخابات الذي سيتضمن هو الاخر تعديلات كبيرة تصب في صالح هذه الشريحة المهمة “.

من جهتهم تقدم الشباب بوثيقة سميت بوثيقة حقوق الشباب , والتي جرى مناقشتها بشكل تفصيلي والتي انطلقت من مبدأ العدالة ، والثقل الذي يشكله الشباب الكمي والنوعي واستجابة لحراكهم الشعبوي لإضافة دماء جديدة تخلق الحيوية والديناميكية للدولة “.

وتضمنت الوثيقة اربعة محاور رئيسية توزعت ما بين القطاع السياسي والتنفيذي والاقتصادي و الاجتماعي ، تناولت العديد من المقترحات والمطالب التي لاقت قبول السادة النواب الذين اكدوا ان تنفيذ هذه المقترحات والمطالب ستكون محور اهتمام السلطة التشريعية خلال الفترة المقبلة خاصة وان جميعها قابل للتطبيق والاهم هو انهاء كل المشاكل التي يعاني منها الشاب بشكل جذري “.

وجرى الاتفاق على عدة توصيات من اهمها تشكيل لجنة مشتركة تضم السادة نواب لجنة الشباب والرياضية وممثل شاب واحد عن كل محافظة عراقية للعمل على تنفيذ بنود الوثيقة اعلاه , والسعي لتنظيم ورش عمل ولقاءات مع الوزراء والجهات ذات العلاقة حول بعض القضايا المهمة, ومتابعة نتائج القروض الممنوحة للشباب ومدى فاعليتها ، اضافة الى مفاتحة الحكومة لإعادة ارتباط مديريات الشباب والرياضة في المحافظات بالوزارة كونها من الوزارات السيادية وترعى شريحة واسعة من المجتمع “.

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢٠/٨/١٢