النائب انتصار الجبوري تشارك في مؤتمر تحديات المرأة العربية في العالم العربي

القت النائب انتصار الجبوري، نائبة رئيسة لجنة المرأة النيابية كلمة افتتاحية للمؤتمر العلمي الدولي الذي عقد يوم ١٥/٨/٢٠٢٠ (تحديات المرأة المتميزة في العالم العربي) وحمل شعار: بهن تستقيم الحياة.

وقدمت الجبوري في كلمتها دراسة عن اوضاع المرأة العراقية ما بعد العام ٢٠٠٣ مشيرة الى إقرار الحكومة العراقية عددا من الستراتيجيات الخاصة بالمرأة مثل ستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة في العام ٢٠١٣، وستراتيجية النهوض بالمرأة عام ٢٠١٤، كما وضعت خطة وطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن ذي الرقم ١٣٢٥ في سنة ٢٠١٤.

وعرجت الجبوري في دراستها الى التزام العراق دوليا بدخوله باتفاقات مثل اتفاقية الغاء كافة اشكال التمييز ضد المرأة ( السيداو)، وكذلك المصادقة على قرار ١٣٢٥.

واختتمت الجبوري دراستها بالاشارة الى عطاء المرأة العراقية وعلى واجب اعضاء مجلس النواب بمعاونة المرأة على النهوض بواقعها الحياتي والقانوني من خلال اقرار قانون مناهضة العنف الاسري مشيدة بدور مكتب الامم المتحدة للمرأة في تقديم المشورة والمساعدة القانونية والتدريبية لتخطي العقبات التي تعترض القانون.

يذكر ان المؤتمر جاء برعاية اتحاد الاكاديميين العرب ، فرع العراق، بالتعاون مع مركز (pillar) لإدارة الأزمات والتحكيم الدولي والبحث العلمي، ومقره لندن وجامعة النهرين كلية اقتصاديات الأعمال، ومركز البحوث والدراسات وكلية التربية للبنات، الجامعة العراقية.

وشارك في المؤتمر نخبة من الشخصيات الثقافية والاكاديمية منهم نائب رئيس اتحاد الاكاديميين العرب واساتذة من جامعة تلمسان الجزائر، جامعة القدس المفتوحة/فلسطين جامعة المدية/الجزائر.وزارة التربية والتعليم/المغرب السودان جمهورية مصر العربية جامعة عباس لغرور/الجزائر جامعة سيدي محمد بن عبد الله /فاس.المغرب جامعة ابن زهر اكادير/المغرب وزارة التربية والتعليم /المغرب جامعة عين شمس /القاهرة سلطنة عمان جامعة القاضي عياض /المغرب الأكاديمية العربية للدراسات الطبية والتكنولوجية/جمهورية مصر العربية جامعة باتنة/الجزائر منظمة آراك للتطوير والاستشارات جامعة بغداد الجامعة العراقية جامعة تكريت جامعة الموصل جامعة بابل الجامعة المستنصرية وغيرها من الجامعات العراقية والعربية الرصينة.

وقدم الجميع اوراق عمل ودراسات وبحوث تهتم بالمرأة في العراق والعالم العربي وسبل الإرتقاء بواقعها، والتنمية البشرية،التمكين الاقتصادي للنساء وتعزيز المساواة، ظاهرة اضطهاد المرأة والعنف ضد المرأة، العنف الاسري والتحرش الجنسي وغيرها من الدراسات التي تخص واقع المرأة في العالم العربي فيما قدم المؤتمر للنائب انتصار الجبوري شهادة مشاركة في هذا المؤتمر.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
16/8/2020