لجنة الزراعة تستضيف الكادر المتقدم في وزارات الموارد المائية والزراعة والصناعة لبحث حماية المنتج المحلي

وأكد السيد رئيس اللجنة خلال الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة على انه قد انبثق من تحت قبة مجلس النواب عدة قرارات ملزمة للحكومة في الفترات السابقة كانت توصي بحماية المنتوج المحلي، الشيئ الذي قد انعكس ايجابا في اكتفاء العراق من المحاصيل الزراعية الاقتصادية المهمة والى اثراء سلة العراق من الخضروات والفواكه وحماية المنتوج المحلي.

وبين النائب سلام الشمري على أن القرارات تشمل جميع مفاصل الدولة التي ترتبط باحتيجات وزارة الزراعة لذلك كان ولابد من تفعيل التعاون بين الوزارات ذات الاختصاص لتغطية حاجة وزارة الزراعة من معدات زراعية وأسمدة وغيرها حيث ستسهم في الحد من هدر المال العام وتوفير فرص عمل.

كما أكد السادة اعضاء اللجنة على أن يكون المنتوج العراقي ذا مواصفات عالية وبأسعار تنافسية لكي لا تثقل كاهل الفلاح العراقي.

من جهتهم ابدى السادة الضيوف من وزارة الصناعة على استعدادهم على تجهيز ما تحتاجه وزارة الزراعة والموارد المائية، آملين على أن يكون التعاون طويل الأمد.

على صعيد متصل بين السادة ممثلوا وزارة الزراعة والموارد المائية أنهم داعمين لأي توجه يعزز الإنتاج المحلي الذي ينافس المستورد.

وفي نهاية الاستضافة تم الاتفاق على عدد من التوصيات وهي تشكيل لجنة مشتركة ممثلة عن وزارت الزراعة والصناعة والموارد المائية لتقديم الاحتياجات الخاصة بكل وزارة الى وزارة الصناعة والشركات التابعة لها على أن لا تتجاوز الأسبوعين من هذا التأريخ، فضلاً عن تقديم المساعدة الممكنة من قبل لجنة الزراعة النيابية للجنة المشكلة أعلاه لتسهيل أعمالها، بالإضافة الى معالجة المواصفات الفنية في المنتج المحلي أن وجدت من قبل وزارة الصناعة من خلال وضع موصفات متفق عليها بين جميع الأطراف.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2020/8/25