جمال المحمداوي يدعو الى الاسراع في إطلاق مباشرة الخريجين الجدد من كليات الطب لدعم القطاع الصحي

دعا النائب جمال المحمداوي يوم الاثنين ٣١/٨/٢٠٢٠ الى الاسراع في إطلاق مباشرة المتخرجين من كليات الطب للعام ٢٠١٩، مؤكدا ضرورة تحقيق التوازن بين توزيع الاطباء للتدرج وتعيين الدفعة الجديدة.

وقالَ المحمداوي في بيان صحفي ” من الضروري رفد المنظومة الصحية العراقية بدماء شابة تسهم في دوران عجلة الخدمات الطبية في مختلف مرافق المستشفيات سيما في ظل الظروف الراهنة من انتشار وباء كورونا وزيادة الضغط على المؤسسة الصحية عموما”.

وتابع جمال المحمداوي صار لزاما على وزارة الصحة الضغط على وزارة المالية التي ترفض قرار مجلس الوزراء بجلسته المرقمة (٧٣) لسنة ٢٠٢٠ القاضي بتعيين الخريجين الجدد بحجة عدم توفر التخصيص المالي وهذه حجج لا يقبلها العقل في ظل ما يجب توفيره لدعم القطاع الصحي والجيش الأبيض الذي يعد الساتر الأول في مواجهة جائحة كورونا “.

واضاف النائب المحمداوي ان المتضرر الاساس من تسويف وزارة المالية هو النظام الصحي عموما فضلا عن المتخرجين الجدد الذين يفترض بهم الان الإلتحاق بزملائهم لمساندتهم في إنعاش القطاع الصحي في العراق”.

واكد ان” قرار وزارة الصحة بتوزيع الاطباء للتدرج ينبئ بهلاك المنظومه الصحية دون تعيين دفعة 2019 لسد النقص فلابد من تحقيق التوازن بين التدرج الذي هو حق طبيعي للأطباء وبين تعيين الدفعة الجديدة”.

وطالب المحمداوي الأمانة العامة لمجلس الوزراء الضغط على وزارة المالية لتوفير التخصيص المالي بأسرع وقت وعدم التأخر أكثر، مما قد يؤدي إلى زيادة العبئ على الأطباء مشددا على ضرورة إيجاد السبل الكفيلة لتحقيق نظام صحي حيوي متوازن تسانده كافة وزارة الدولة ومؤسساتها .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
31/8/2020



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X