قرارات وتوصيات الجلسة (1) السبت/5 أيلول/ 2020

  • تمت قراءة سورة الفاتحة وقوفاً على أرواح ضحايا جائحة كورونا ومنهم السيدة النائبة الراحلة غيداء كمبش والدعوة لهم جميعاً بالرحمة والغفران.
  • تمت موافقة رئاسة المجلس على الطلب المقدم من السيد النائب محمد صاحب الدراجي بتوجيه سؤال شفاهي إلى كل من السيد وزير المالية والسيد وزير التخطيط والحضور في مجلس النواب والإجابة على مضمون السؤال بخصوص عدم وصول الإصلاحات التي نص عليها قانون الإقراض حيث تم منح الحكومة (60) يوم لتقديم ورقة إلى مجلس النواب تتضمن الإصلاحات في الجانب الإقتصادي.
  • أوصت رئاسة المجلس الأمانة العامة لمجلس النواب بالإتصال بمجلس الوزراء وإعلام الوزراء المعنيين بموعد الجلسة مع إعطاءهم حق الإختيار للحضور يوم الثلاثاء أو يوم الخميس.
  • وجهت رئاسة المجلس السيد ممثل الحكومة في مجلس النواب بخصوص حضور السيد وزير المالية والسيد وزير التخطيط في مجلس النواب وإختيار موعد لحضور الوزيرين في يوم الثلاثاء أو يوم الخميس حصراً لا غير ذلك.

5- أوصت رئاسة المجلس رؤساء الكتل والقوى السياسية بتكثيف الإجتماعات وبحضور    رئاسة المجلس إبتداءً من يوم غد الأحد لإستكمال النقاشات في ما يتعلق بقانون إنتخابات مجلس النواب، مع التأكيد على حضور رئيس ونائب ومقرر اللجنة القانونية ويوم الخميس القادم سوف تعرض رئاسة المجلس نتائج ما توصلت إليه على السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب.

 6- طالبت رئاسة المجلس السيدات والسادة النواب ورؤساء الكتل السياسية بتقديم آرائهم بشكل علني ومكتوب فيما يتعلق بقانون إنتخابات مجلس النواب.

7- أوصت رئاسة المجلس الأمانة العامة لمجلس النواب والدائرة البرلمانية بعرض جدول الأعمال على السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب في الجلسة القادمة وعلى كل لجنة من لجان المجلس تقديم كشف يتضمن:-

أولاً: عدد القوانين الموجودة في أدراجها.

ثانياً: عدد القوانين التي تمت قرائتها قراءة أولى.

ثالثاً: عدد القوانين التي تمت قرائتها قراءة ثانية.

رابعاً: عدد القوانين التي لم تقرأ، إن وجدت.

وتعرض لغرض الطلب من اللجان ورؤسائها بأن يحددوا موعد للعمل في تلك القوانين وحتى تتحمل كل لجنة من اللجان مسؤوليتها تجاه تلك القوانين.

8- أوصت رئاسة المجلس لجنة الأمن والدفاع النيابية بمتابعة موضوع شكاوى المواطنين حول الأسلوب المتبع من قبل الأجهزة الأمنية في بعض المناطق ومتابعة ذلك مع الجهات المعنية.

9- أوصت رئاسة المجلس، لجنة التربية النيابية بإستيضاح الأمر من وزارة التربية بخصوص مواضيع العام الدراسي الجديد وطبيعة آلية الدوام وطبيعة إمتحانات الدور الثاني للصفوف غير المنتهية.

10- وجهت رئاسة المجلس الأمانة العامة لمجلس النواب وممثل الحكومة في مجلس النواب بخصوص موضوع إستضافة السيد رئيس مجلس الوزراء والوزراء، وتذكيره بوعده للإيفاء بالحضور والإستضافة في مجلس النواب كل شهر، مع وجود طلبات وتواقيع مقدمة من السيدات والسادة النواب لإستضافة السيد رئيس مجلس الوزراء مع الوزراء المعنيين.

11- وجهت رئاسة المجلس ممثل الحكومة في مجلس النواب بمتابعة موضوع تأخر صرف رواتب موظفي دوائر الجنسية والجوازات والسدود العاملين في إقليم كوردستان وإعلام رئاسة المجلس بالنتائج.

12- وجهت رئاسة المجلس ممثل الحكومة في مجلس النواب، بضرروة إبلاغ الجهات المعنية في الحكومة للإسراع في حسم موضوع معاملات المتقاعدين.

13- وجهت رئاسة المجلس لجنة الأمن والدفاع النيابية بمتابعة ومخاطبة الدوائر والجهات الأمنية المعنية بضرورة تغيير إسلوب العمل في هذه الدوائر وفرق التدقيق الأمني وتسهيل هذه المهمة وإلغاء الروتين عنها.

 سير الإجراءات التشريعية:-

  • تمت القراءة الأولى لمشروع قانون تعديل قانون المحكمة الإتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005.
  • تمت القراءة الأولى لمشروع قانون مجلس الوزراء والوزارات.
  • تمت قراءة تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مقترح قانون التعديل الأول لقانون الإدعاء العام رقم (49) لسنة 2017.
  • تم تأجيل الفقرة خامساً، تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مقترح قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية.


انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X