قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (5) السبت /19 ايلول/2020

 أولاً: أجلت رئاسة المجلس، الفقرة أولاً من جدول الأعمال، النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب، إلى حين تحقق النصاب القانوني البالغ ثلثي أعضاء المجلس.

ثانياً: دعت رئاسة المجلس السيدات والسادة النواب، إلى تركيز الجهود للمضي بالقوانين التي أرسلت من الحكومة في هذه الدورة، كما أوضحت رئاسة المجلس للسيدات والسادة النواب، ما تم عرضه من قبل الأمانة العامة لمجلس النواب والدائرة البرلمانية في الجلسات السابقة بخصوص إلتزامات اللجان تجاه القوانين، كما قررت رئاسة المجلس أن يكون يوم الغد يوم يمارس فيه السيدين نائبي رئيس المجلس الصلاحيات المناطة بهما بموجب النظام الداخلي وبموجب قانون مجلس النواب، لمتابعة عمل اللجان وتقييمها، وفي سياق الموضوع بينت رئاسة المجلس أن هناك إستمارة معدة منذ الدورات السابقة وقد تم إجراء بعض التعديلات عليها وسوف تعرض على اللجان بما يتعلق في الجانب التشريعي والجانب الرقابي، وسيتم تقييم كل لجنة:-

1- في الجانب التشريعي، يكون على أساس كم عدد القوانين التي شرعت من أصل القوانين لغاية الآن.

2- في الجانب الرقابي، عدد الإستضافات وما هي الإجراءات التي إتخذتها اللجنة.

كما أوصت رئاسة المجلس، جميع اللجان، بأن تمضي بالإجراءات التشريعية للقوانين الموجودة في أدراج اللجان لإخلاء مسؤوليتها وذلك من خلال إرسالها إلى رئاسة المجلس للتصويت، وعرضها أمام السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب، كما أكدت رئاسة المجلس بأن كل القوانين المرسلة من الحكومة عرضت على السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب من خلال صناديقهم وأدراجهم.

ثالثاً: أوصت رئاسة المجلس، على نشر الإتفاقيات ومشاريع القوانين التي تعرض على مجلس النواب في الموقع الإلكتروني التابع للمجلس، ليتسنى لكل أعضاء مجلس النواب بالإطلاع عليها مع الأوليات والمحاضر إن وجدت مرفقة من قبل الحكومة أو الجهة التي ترسل مشروع القانون.

رابعاً: قدمت رئاسة المجلس، التعازي والمواساة لأقارب وذوي ضحايا الجريمة التي راح ضحيتها المواطنة شيلان وعائلتها، ولجميع ضحايا الجرائم التي تقع في كل مكان من البلد، كما طالبت رئاسة المجلس الجهات المختصة بمضاعفة الجهود في البحث عن جميع الجناة وتقديمهم إلى العدالة وتكثيف الجهود المبذولة في سبيل حفظ حياة وسلامة المواطنين.

خامساً: أوصت رئاسة المجلس لجنة الأمن والدفاع بتقديم تقرير مفصل حول إجراءاتها مع الجهات المختصة في موضوع إستهداف المنشآت والسفارات والبعثات الدبلوماسية، وستقرر رئاسة المجلس على ضوءها إما أن تستضيف أو تقوم اللجنة بإجراءاتها من خلال الإستضافة.

سادساً: أوضحت رئاسة المجلس للسيدات والسادة أعضاء المجلس، بأن كل المواضيع التي تطرح في المجلس من خلال المداخلات والنقاشات العامة تسجل، وأكدت رئاسة المجلس بأنها توجه اللجان المختصة والأمانة العامة لمجلس النواب وبعض الدوائر المختصة في بعض الأحيان على الإجراءات التي تخص هذه المشكلة أو تلك موضحةً بأن هذه الإجراءات تسير ضمن النظام الداخلي وقانون مجلس النواب.

سابعاً: قرت رئاسة المجلس رفع الجلسة إلى يوم الأثنين القادم 21/9/2020 الساعة الـ (12) ظهراً.

 سير الاجراءات التشريعية:-

*  تم تأجيل الفقرة أولاً، النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون تعديل قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا رقم (10) لسنة 2005.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون الهيأة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية والبايلوجية.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام العراق إلى الإتفاقية الدولية لخطوط التحميل لعام 1966 والبروتكول المعدل  لها لعام 1988 المعدل في 2003.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق التعديلات التي أجريت عامي 1999 و 2003 على إتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية الموقعة في ستوكهولم عام 1967.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى بروتكول بشأن الإستعداد والتصدي والتعاون في ميدان أحداث التلوث بمواد خطيرة وضارة لعام 2000.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية لسلامة الحاويات لعام 1972 csc.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية في شأن المسؤولية المدنية عن أضرار التلوث بالزيت لعام 1992.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى تعديل إتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود.

* تمت الفقرة عاشراً من جدول الأعمال، مناقشات عامة.

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X