لجنة الشهداء النيابية تستضيف مجموعة من الناجيات الايزيديات

استضافت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين برئاسة النائب عبد الإله النائلي وحضور أعضائها يوم الاثنين ٢٠٢٠/٩/٢١ مجموعة من الناجيات الايزيديات.

وجرى خلال اللقاء مناقشة مشروع قانون الناجيات الايزيديات ، وبين رئيس اللجنة ان اللجنة اخذت على عاتقها الاسراع في تشريع هذا القانون كونه يشمل شريحة عانت كثيرا من قبل عصابات داعش الارهابية مستذكرا جرائم البعث ومالحق بالشعب العراقي من جرائم يندى لها جبين الانسانية حيث معتبرا ان العصابات الارهابية الداعشية هي امتداد لتلك الحقبة الظالمة حيث اقدمت على جرائم بشعة بحق ابناء الشعب العراقي كافة وخصوصا المكون الايزيدي.
وأضاف النائلي بان اللجنة ستمضي باجراءات التشريع لانصاف هذه الشرائح ماديا ومعنويا منها تاهيل النفسي ودعم النساء الايزيديات المعنية. وطالببهن بارسال ملاحظاتهن وارائهن حول مشروع القانون لمناقشتها وادراجها في القانون.
من جهتها واوضحت النائبة هدار بارزاني انها تتفاعل وتتعاطف مع الضحايا من الايزيديات لكونها تشترك معهم بمشتركات منها انها ضحية لجرائم البعث وايضا لكونها امراءة ولذلك عملت مع اللجنة لابراز هذه الجريمة واظهار بشاعتها امام الراي المحلي والعالمي من خلال تشريع هذا القانون وكذلك تعويض المتضررات وانصافهن بحقوق وامتيازات مهما تكن هذه الحقوق فهي لاتتناسب مع حجم الضرر الذي اصابهن
وطالبن وفد الناجيات الاسراع في تشريع القانون والابقاء على عنوانه مع عدم الممانعة بشمول مكونات اخرى وقع عليهن مثل الجرائم التي وقعت عليهن فضلا عن عدم اقحام موضوع القانون في المزايدات السياسية
واكد رئيس اللجنة ان هناك تقصير وقصور من قبل الحكومة تجاه هذه الشريحة سنحاول خلال هذا العام تشريع القانون وتنفيذه من قبل الجهات ذات العلاقة.

لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2020/9/21



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X