اللجنة القانونية تناقش مجمل القضايا مع مفوضية الانتخابات ومنها الدوائر الانتخابية

استضافت اللجنة القانونية برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وحضور اعضائها اليوم الاربعاء ٢٣/٩/٢٠٢٠ نائب رئيس المفوضية والسادة اعضاء مجلس المفوضية وخبراءها الفنيين لمناقشة عددا من المحاور المتعلقة بقانون الانتخابات واليات عمل المفوضية.
وبينت اللجنة خلال اللقاء الذي عقد في مقرها بمبنى مجلس النواب بحضور عدد من السيدات والسادة نواب لجان نيابية مختلفة ان مجلس النواب بصدد اكمال التصويت على الدوائر الانتخابية وقانون انتخابات مجلس النواب بالمجمل داعية الى بذل الجهود من اجل التحضير لاجراء انتخابات حرة ونزيهة تكون ملبية لطموح المواطن العراقي واعادة الثقة بالعملية الانتخابية ومخرجاتها لارساء اسس الديمقراطية في العملية السياسية .
وطرحت القانونية النيابية عددا من المحاور لمناقشتها مع وفد المفوضية والاستماع الى اراءهم وشملت تلك المحاور الدوائر الانتخابية وعملية توزيع البطاقات البايومترية ، بالاضافة الى الية التعاقد مع الشركات الفاحصة فضلا عن الية اختيار المدراء العامون ومعاونيهم ومدراء المكاتب.
من جانبها قدمت المفوضية شرحا عن استعداداتها والمعوقات التي تعترضها مشيره الى ان عملها يستند وينطلق بعد انهاء التصويت على قانون الانتخابات ودوائره الانتخابية فضلا عن التصويت على قانون المحكمة الاتحادية ليكون جاهزا للمصادقة على نتائج الانتخابات بعد اجرائها.
واشار وفد المفوضية الى حاجته لتحديد الحدود الجغرافية للدوائر الانتخابية فضلا عن توفير الموازنة الخاصة بأجراء الانتخابات وحث المواطنين على تحديث بياناتهم مشيرة الى انها انهت طباعة اكثر من ١٤ مليون بطاقة تم توزيع ١٠ مليون منها وتعتبر محافظة ديالى اعلى محافظة في نسبة التحديث ونينوى اقل المحافظات تحديثا .
واضاف الوفد الزائر الى ان انه وبناءا على قرار مجلس الوزراء قامت بمفاتحة الفريق المساعد التابع للامم المتحدة من اجل ترشيح شركات فاحصة عالمية تكون نزيهة ورصينة للتعاقد معها لكنها لم تتلقى جوابا الى الان .
كما بينت المفوضية انها اعتمدت النزاهة والكفاءة في اختيار المدراء العامين ومعاونيهم ومدراء المكاتب من خلال فتح باب الترشيح عبر البوابة الالكترونية وتشكيل لجنة ضمت مختصين لاجراء المقابلات مع المرشحين لاختيار الكفؤ والنزيه.
من ناحيتها اثنت اللجنة القانونية على جهود المفوضية داعية الى تكاثف الجهود ومواصلة اللقاءات والنقاشات خصوصا خلال المرحلة القادمة من اجل تهيئة الظروف الملائمة لاجراء انتخابات حرة ونزيهة في الوقت المحدد لها.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٣/٩/٢٠٢٠



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X