قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (8) الخميس / 24 ايلول/2020  

 أولاً:- تم التصويت بالموافقة على تقديم الفقرة ثانياً من جدول الاعمال (التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة رقم (184) لسنة 2001) لتصبح الفقرة أولاً.

ثانياً:- تم التصويت بالموافقة على اضافة فقرة على جدول اعمال الجلسة (التصويت على صيغة القرار النيابي الذي تقدمت به لجنة الاتصالات والاعلام الى رئاسة المجلس والذي ينص بإلزام الحكومة بتأسيس شركة وطنية للاتصالات).

ثالثاً:- تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة رقم (184) لسنة 2001.

رابعاً:- تم التصويت بالموافقة على سبعة مواد من مقترح قانون الضمان الصحي وأرجأت هيأة الرئاسة الفقرة ثانياً من جدول الاعمال (أستكمال التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي) لتضمين بعض الملاحظات من الحكومة حول بعض فقرات مقترح القانون، وحددت يوم 29/9/2020 آخر موعد لاستلام الملاحظات بالتعديلات من الحكومة، على ان يتم التصويت على مقترح القانون بالمجمل بعد تضمين ملاحظات اللجان والسادة النواب والملاحظات من الحكومة ان وجدت.

خامساً:- تم التصويت بالموافقة على صيغة القرار المقدم من لجنة الاعلام والاتصالات مع اللجنة القانونية في مجلس النواب، عدد المصوتين (189) نائباً، طبقاً لأحكام المادة (59) ثانياً والمادة (138) خامساً (أ) من الدستور، نص القرار:

(لغرض تعظيم الايرادات المالية للموازنة الاتحادية السنوية وتوسعة المنافسة قرر مجلس النواب:-

1- إلزام الحكومة بتأسيس شركة مساهمة وطنية للاتصالات ومنحها رخصة خدمات اتصالات الهاتف الخلوي النقال.

2- الزام وزارة الاتصالات وهيأة الاعلام والاتصالات والجهات ذات العلاقة بتوفير المتطلبات المالية والفنية والقانونية والادارية كافة لتأسيسها كلاً حسب اختصاصه).

سادساً:- أرجأت هيأة الرئاسة الفقرة ثالثاً من جدول الاعمال (التصويت على مقترح قانون تعديل قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية) لحين انضاج مواد مقترح القانون، على ان يتم أدراجه على  جدول اعمال جلسة يوم الاحد، وعلى اللجان ذات العلاقة إكمال ملاحظاتها حول مقترح القانون.

سابعاً:- تم التصويت بالموافقة على مشروع نقابة التمريض.

سير الاجراءات التشريعية:-

  • تمت القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية في شأن انشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة.
  • تمت القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية.
  • تمت القراءة الثانية لمشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي.
  • تمت القراءة الثانية لمشروع لمقترح قانون الاتحادات الرياضية الوطنية.
  • تمت القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين رقم (185) لسنة 1969.

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X