بيان لجنة الخدمات والاعمار بشأن مشاريع ميناء الفاو وقطار بغداد المعلق والقناة الجافة لأهميتها الاقتصادية للبلاد

اعلنت لجنة الخدمات والاعمار دعمها الكامل لمشروع ميناء الفاو والقطار بغداد المعلق والقناة الجافة ، مؤكدة على اهمية هذه المشاريع اقتصاديا وانها تمثل النقلة النوعية للحكومة العراقية والعجلة الاقتصادية والانتقالة النوعية للحكومة.

واضاف النائب وليد السهلاني رئيس اللجنة ” انها عقدت اللجنة اجتماعا مع السادة وكلاء وزارة النقل ومدير عام الموانئ وبحضور الشركة المزمع توقيع العقد معها وتم مناقشة المشروع ولاحظنا ان هناك خطوات ايجابية وصلت اليها وزارة النقل وبدعم مباشر من قبل لجنتنا الممثلة باحد اعضائها.

واوضح النائب السهلاني ان لجنة الخدمات سيكون لها لقاء مع رئيس الوزراء لاكمال توقيع العقد لاهمية ميناء الفاو الذي يمثل نقلة نوعية والمميزة للحكومة العراقية من خلال انجاز ما تبقى والبدء بالمرحلة الأولى الممثلة بانشاء خمسة أرصفة وكذلك النفق َهناك متابعة لاكمال القناة الجافة التي تعد من اهم المنافذ الاقتصادية في العراق. والتنمبة الاجتماعية من جميع انواعها.

ونبه النائب السهلاني انه تبين لنا من اللقاء مع السيد وزير النقل ان لا توجد هناك اي مشروع لربط شبكة السكك الحديد مع دولة الكويت بل هناك اجراءات وتفاهمات ستكون خلال الايام القادمة من خلال تشكيل لجنة فنية من وزارتي النقل والخارجية.

واكد النائب السهلاني ” اننا في لجنة الخدمات نري ان الاولوية في العمل للوزارة هو مشروع ميناء الفاو والأولوية الثانية هو قطار بغداد المعلق.
وشدد النائب السهلاني ان اعضاء اللجنة ورئيسها داعمين بقوة لمشروع ميناء الفاو من اجل انجاز المشروع الذي يمكن إنجازه خلال مدة ثلاث سنوات ونصف لاعلى سقف زمني.

واشار النائب السهلاني الى ان العراق سيكون نقطة التواصل في النقل العالمي وبعهدها انشاء القناة الجافة والربط السككي الذي سيحرك التنمية الاقتصادية وسيتم توفير الاف من فرص العمل ويوفر الإيرادات المالية التي تقل اهمية عن مورد النفط “.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٧/٩/٢٠٢٠



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X