النائب مثنى امين يجري اتصالا مع القائم باعمال السفارة الاسترالية في بغداد

عقد النائب الدكتور مثنى امين عضو لجنة العلاقات الخارجية اليوم الاثنين ٢٨/٩/٢٠٢٠ اجتماعا عبر الهاتف مع القائم باعمال السفارة الاسترالية في بغداد السيد جيسن الفريك.

وبحث الطرفان تطورات الوضع السياسي في العراق وخاصة التصعيد الاخير بشأن استهداف السفارة الامريكية والبعثات الدبلوماسية في العراق ومناقشة اجراءات الحكومة العراقية بهذا الشأن.

وأشار النائب أمين الى ان العراق يمتلك الإرادة والحزم في مواجهة هذا التهديد ويفي بالتزاماته الدولية في حماية البعثات الدبلوماسية، مبينا انه سيتمكن بمساعدة وصبر اشقائه وأصدقائه ودعم المجتمع الدولي من معالجة اية تهدايدات مماثلة كما تغلب على الاٍرهاب وفلوله.

ولفت عضو لجنة العلاقات الخارجية الى ان الساسة العراقيون المتمثلين بالحكومة والنواب سيعملون على انهاء مظاهر السلاح المنفلت وحصره بيد الدولة من احل حفظ هيبتها ومعالجة أية مشاكل بعيدا عن لغة القتال والعنف، مؤكدا على ضرورة تحصين البعثات الدبلوماسية كي تبقى بعيدة عن اي استهداف من خلال مسؤولية الحكومة العراقية بحمايتها طبقا للقانون الدولي.

و في رده على سؤال السيد الفريك بخصوص الانتخابات في العراق، اوضح النائب مثنى امين ان الانتخابات بحاجة الى قانون منصف وعادل ومفوضية مستقلة ونزيهة وكفؤة، إضافة الى اجراءات ضامنة لحماية الانتخابات من التزوير والتلاعب بارادة الناخبين.

وبين النائب الدكتور مثنى امين ان مجلس النواب منشغل الان باكمال القانون وتحديد الدوائر الانتخابية ومناقشة تلك القضايا، مشيرا الى ان الإعداد السليم والمتأني والواقعي للانتخابات هو المسار الوحيد والصحيح لتحقيق الاستقرار السياسي وتلبية مطالب المواطنين في الاصلاح والازدهار عبر حلحلة الأزمات المتراكمة بأسرع وقت.

من جهته، اعرب السيد جيسن الفريك عن موقف بلاده الداعم للعراق والاستمرار بتقديم مساعداتها الانسانية والتعاون الامني وتقديم المشورة.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٨/٩/٢٠٢٠



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X