لجنة التعديلات الدستورية تناقش بحضور النائب الاول لرئيس مجلس النواب المواد الدستورية المؤجلة

عقدت لجنة التعديلات الدستورية بحضور السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب الذي ترأس جانبا من اجتماع اللجنة برئاسة النائب فالح الساري رئيس اللجنة وبحضور اعضائها يوم الاحد ١١/١٠/٢٠٢٠ اجتماعا لمناقشة بقية البنود التي تم تأجيلها خلال اجتماعات اللجنة الماضية.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة بحضور مستشار في بعثة الامم المتحدة وخبير دولي لمناقشة المواد الدستورية المؤجلة ٧٦،١١٤،١١٥.

وجرى خلال الاجتماع الاستماع الى مداخلات ومقترحات عدد من اعضاء اللجنة بشأن المواد اعلاه، بينما قررت اللجنة تأجيل مناقشة المادة ١٤٠ من الدستور الى اجتماع لاحق.

بدوره اكد السيد حسن الكعبي على ان هناك جملة من الامور يجب الاتفاق عليها ، منها مسألة تسهيل مهمة تشكيل الحكومات ، وقضية الترشيح والتكليف لرئاسة الجمهورية، وكذلك تشكيل مجالس المحافظات وتقليص اعضائها ، وعدد من القضايا التي لا زالت محل نقاش داخل اللجنة .

ودعا السيد الكعبي الى الإسراع في حسم النقاط الخلافية للجنة و اجراء التعديلات الدستورية التي تلبي تطلعات الشعب ، منوها الى اهمية توخي الدقة في دراسة المقترحات المتعلقة بالتعديلات الدستورية المقدمة من قبل الكتل السياسية او المستلمة من قبل المواطنين عبر الموقع والبريد الالكتروني، مؤكدا ان هذه النقاط محل حساسية وتأثير كبير لدى الشارع ، ويجب حسمها وفقا لما يلبي آماله ، فضلا عن كونها تتعلق بمستقبل العملية الديمقراطية في البلاد.

من جانبه، اكد النائب فالح الساري رئيس اللجنة على اهمية الاسراع في استكمال النقاشات واستلام بقية المقترحات للمواد التي لم يتم استكمال تعديلها من اجل انجاز اللجنة لمهمتها ورفع تقريرها النهائي الى رئاسة مجلس النواب من اجل عرضها لاستفتاء الشعب العراقي.

وقدم الخببر الدولي الدكتور ستار الساعدي مقترحات المنظمة بشان عدد من المواد الدستورية التي تم توزيعها على اعضاء اللجنة لدراستها.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
١١/١٠/٢٠٢٠



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X