لجنة التخطيط الاستراتيجي تستضيف وزير النفط والكادر المتقدم في الوزارة

استضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي برئاسة النائب حازم الخالدي رئيس اللجنة وحضور السيدات والسادة الاعضاء بالاضافة الى حضور عدد من اعضاء اللجان النيابية المختلفة يوم الخميس ١٥/١٠/٢٠٢٠ وزير النفط احسان عبد الجبار والوفد المرافق له لمناقشة عدد من المواضيع المدرجة ضمن جدول الأعمال .

في مستهل اللقاء وضمن سلسلة الاستضافات التي تجريها لجنة التخطيط الاستراتيجي لوزراء الحكومة لمراقبة مدى تطبيق المنهاج الوزاري المقدم من قبل رئيس مجلس الوزراء ، اكد رئيس اللجنة النائب حازم الخالدي على أهمية تطوير القطاع النفطي في العراق وحسن ادارة الثروات وعدم الاعتماد فقط على بيع النفط الخام والتوجه نحو اقتصاد حر غير ريعي وتنشيط القطاع الخاص وتقديم كافة التسهيلات امامه.

اوضحت اللجنة ان الازمة الاقتصادية الحالية تتطلب حلول سريعة ووضع خطط عملية تراعي الظرف الاستثنائي ولا يمكن الاستمرار بالوضع الحالي دون تظافر الجهود بين السلطات ، حيث ان مجلس النواب مستعد لتشريع اي قانون يسهل ادارة الوزارة للثروة النفطية بما يضمن تجنب الوقوع بمثل هذه الأزمات مستقبلاً.

كما بحثت اللجنة خطط الوزارة الخاصة بتطوير قطاع الغاز واستثماره بالطريقة الصحيحة دون الاعتماد على استيراده من دول الجوار وعلى ان يكون العراق مُصدراً لمادة الغاز ، فضلا عن مشروع البتروكيماويات الذي سيسهم في نهوض القطاع الصناعي وتشغيل المصانع وتوفير الاف من فرص العمل للشباب.

و تطرقت اللجنة الى الاتفاقية مع منظمة اوبك بشأن التزام العراق بتقليل حصته من الصادرات النفطية في ضل الازمة الاقتصادية والصحية التي فرضتها جائحة كورونا من انخفاض في اسعار النفط العالمية، حيث بحثت اللجنة امكانية زيادة الحصة والاخذ بنظر الاعتبار ما يمر به البلد من ازمة اقتصادية استثنائية فرضتها الجائحة فضلا عن الاثار السلبية التي تركتها الحرب على تنظيم داعش الإرهابي.

من جانبه ، اجاب وزير النفط احسان عبد الجبار والوفد المرافق له على اسئلة الاعضاء واهم المشاكل والمعوقات التي تواجه الوزارة وخططها بشأن زيادة الانتاج ومشاريع التنمية النفطية في المحافظات.

وقدم وزير النفط للجنة ورقة تضمنت فلسفة الوزارة بشأن الاقتصاد العراقي ما بعد كوفيد -١٩ وانخفاض اسعار النفط ورؤيتها للمدة من ٢٠٢٠ -٢٠٣٠ ، اضافة الى سعي الوزارة من اجل استقطاب الشركات الكبرى ونقل التجارب الاقتصادية الناجحه للعراق.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
١٥-تشرين الأول-٢٠٢٠



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X