قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (13) الإثنين/ 26 تشرين الأول /2020

أولاً: إستنكرت رئاسة المجلس الإساءات المتكررة إلى نبي الرحمة محمد (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) كما دعت رئاسة المجلس السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب العراقي إلى إستنكار هذه التصريحات والإساءات.

ثانياً: وجهت رئاسة المجلس التحية إلى أبناء الشعب العراقي الكريم الذي خرج لإحياء الذكرى السنوية للتظاهرات التي حصلت في العام الماضي، كما شكرت رئاسة المجلس القوات الأمنية البطلة التي صبرت وتحملت الأذى من جراء تصرفات البعض من المحسوبين والمندسين في هذه التظاهرات، أكدت رئاسة المجلس على المطالب المحقة لهذا الجمهور الواعي والمثقف والتي نالت إهتمام مجلس النواب وترجمت على أرض الواقع في السلطة التشريعية من خلال تشريع القوانين الضامنة للعمل السياسي وهذه المطالب كانت بالتتابع وهي:-

          1- المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات.

         2- قانون الإنتخابات.

         3- قانون المحمة الإتحادية في الأيام المقبلة.

          لكي يتم إجراء الإنتخابات المبكرة ويمثل فيها الشعب حق تمثيل في السلطة التنفيذية.

ثالثاً: وافقت رئاسة المجلس على قراءة بيان رفض الإساءة لرسول الإنسانية الأعظم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) وإستنكاراً للتصريحات والإساءات المتكررة إلى نبي الرحمة، تلاه النائب صباح الساعدي وموقع من (156) عضو من السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب، كما أوصت رئاسة المجلس، اللجان النيابية وبالأخص لجنة العلاقات الخارجية بمتابعة مطالب السيدات والسادة النواب التي وردت ضمن بيان إستنكار الإساءة إلى النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) مع رئاسة مجلس النواب وفخامة رئيس الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء.

رابعاً: أوصت رئاسة المجلس بعرض مشروع قانون التعديل الأول لقانون صندوق دعم الأقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة  2012على اللجنة المالية لإبداء ملاحظاتها بسبب الآثر المالي المترتب على هذا القانون، وكذلك بالنسبة لمقترح قانون التعديل الأول لقانون الهيأة العراقية للإعتماد رقم (78) لسنة 2017 وجهت رئاسة المجلس إجتماع اللجنة المالية مع لجنة الإقتصاد والإستثمار مع تقديم تقرير.

خامساً: قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة إلى يوم الثلاثاء 27/10/2020.

 

* سير الإجراءات التشريعية:-

1- تم تأجيل الفقرة أولاً،إكمال الدوائر الإنتخابية لقانون إنتخابات مجلس النواب العراقي، إلى أن حين إنتهاء إجتماع السيد رئيس مجلس النواب والسادة والسيدات أعضاء مجلس النواب من محافظتي كركوك ونينوى مع اللجنة القانونية. 

2-  تمت الفقرة ثانياً، التصويت على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى إتفاقية العمل البحري لسنة 2006.

3-  تمت الفقرة ثالثاً، التصويت على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى إتفاقية هوية وثائق البحار رقم (185) لسنة 2003.

4- تم تأجيل الفقرة رابعاً، التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون صندوق دعم الأقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة 2012.

5-  تم تأجيل الفقرة خامساً، التصويت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون الهيأة العراقية للإعتماد رقم (78) لسنة 2017.

6- تمت الفقرة سادساً، تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى إتفاقية حدود المسؤولية على المتطلبات البحرية لعام 1976 في صيغتها المعدلة ببروتكول عام 1996 بما في حدود المسؤولية المعدلة فيه.

7- تمت الفقرة سابعاً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية لضبط وإدارة مياه الصابورة والرواسب في السفن لعام 2004.

8- تمت الفقرة ثامناً، القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى إتفاقية نيروبي الدولية لإزالة الحطام لعام 2007.

9- تمت الفقرة تاسعاً، القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية في شأن إنشاء صندوق دولي للتعويض عن أضرار التلوث بالزيت لعام 1992.

10- تمت الفقرة عاشراً، القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون شركة النفط الوطنية العراقية رقم (4) لسنة 2018.



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X