قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (19) السبت / 7 تشرين الثاني /2020

 

 

أولاً:- تمت قراءة سورة الفاتحه وقوفاً على أرواح شهداء محافظة ديالى وشهداء العراق جميعاُ.   

ثانياً:-استنكرت رئاسة المجلس بأسم مجلس النواب الاعتداءات التي تحدث بين الحين والآخر، ويجب أن يكون هناك دور واضح للمؤسسات الأمنية بحفظ أرواح المواطنين في كل محافظات العراق ومنها محافظة ديالى، ويعمل مجلس النواب بكل قواه السياسية على نبذ روح التفرقة والحرص على حفظ المكونات والدماء العراقية.

ثالثاً:- قررت رئاسة المجلس تكليف لجنة الأمن والدفاع برئاسة السيد رئيس اللجنة مع لجنة المرأة والطفوله وتجمع البرلمانيات بزيارة أهالي الضحايا في ديالى وتقديم تقريرهم في الجلسات القادمة.

رابعاً:- تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاص بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح.

خامساً:- تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى إتفاقية بنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية.

سادساً:- وجهت رئاسة المجلس السيد مديرعام الدائرة البرلمانية مع لجنة العلاقات الخارجية ارسال لكل كتلة سياسية من كتل المجلس نسخة (ورقية) ونسخة (قرص CD) من الاتفاقيات الدولية تسلم لكل كتلة من الكتل السياسية، السيدات والسادة الاعضاء يتابعون مع كتلهم ما يتعلق بأوليات الاتفاقيات.

سابعاً:- أوصت رئاسة المجلس اللجنة القانونية التواصل مع الجهة ذات العلاقه لبيان رأيهم بشكل نهائي بما يتعلق بتشريع قانون هيأة الاشراف القضائي رقم (29) لسنة 2016 والتواصل مع مجلس القضاء الاعلى بخصوص القانون. 

ثامناً:- اكدت رئاسة المجلس أن مؤسسات الدولة تحتاج الى جهود اصلاحية وعمل متواصل ما بين كل القوى السياسية الخيرة في البلد لاجراء اصلاحات بشكل واضح في مفاصل كثيرة من مفاصل الدولة، الأزمه المالية لم تكن الأولى ولا الأخيرة يجب أن تكون هناك إجراءات وقائية في الجانب الاقتصادي لمنع تكرار مثل هذه المشاكل التي يمر بها العراق مع كل انخفاض في أسعار النفط وكميات النفط المصدرة، الحكومة تحتاج الى جهود مجلس النواب لتوفير المبالغ الضرورية لإكمال التزامات الحكومة المالية لهذه السنة، والدولة ملزمة أمام موظفيها وأمام المتقاعدين وأمام الطبقات المعدومة بدفع رواتبهم وبالتالي يحتاج أن تعمل اللجنة المالية واللجان ذات العلاقة لتوفير المتطلبات الضرورية دون فتح باب الإسراف في هذا الجانب.

تاسعاً:- وجهت رئاسة المجلس الأمانه العامه لمجلس النواب أن يتم تحديد موعد استضافة السيد محافظ البنك المركزي في جلسة الثلاثاء أو الخميس للاجابة على السؤال البرلماني شفاهاً.

عاشراً:- أوصت رئاسة المجلس اللجان الساندة بتقديم تقارير القوانين في القراءة الثانية الى اللجان الرئيسية وتضمينها ضمن تقرير اللجنة الرئيسية.

حادي عشر:- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم الاثنين الموافق 9/11/2020.

سير الاجراءات التشريعية:-

  • تمت (القراءة الثانية) تقرير ومناقشة مشروع قانون تمويل العجز المالي.
  • تمت (القراءة الثانية) تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت .
  • تمت (القراءة الثانية) تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الاعتراف بقرارات التحكيم الاجنبية وتنفيذها (نيويورك 1958)
  • تمت (القراءة الثانية) تقرير ومناقشة مشروع قانون الغاء القانون رقم (127) لسنة 1981 قانون تصديق اتفاقية العمل العربية رقم (10) لسنة 1979 بشأن الأجازة الدراسية مدفوعة الأجر والتوصية العربية رقم (3) لسنة 1979 الملحقة بها.
  • تمت (القراءة الثانية) تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان التلوث الزيتي (OPRC90) لسنة 1990.
  • تم تأجيل الفقرة ثانياً من جدول أعمال الجلسة (التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية تسريع التعاون في المجال الاقتصادي وشؤون الطاقة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية).
  • تم تأجيل الفقرة رابعاً من جدول أعمال الجلسة (التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول).
  • تم تأجيل الفقرة خامساً من جدول أعمال الجلسة (التصويت على مقترح قانون التعديل الاول لقانون هيأة الاشراف القضائي رقم (29) لسنة 2016.