برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب ..لجنة التخطيط الاستراتيجي تناقش مع وزير النقل تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير

 

ترأس النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن كريم الكعبي جلسة استضافة عقدتها لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي برئاسة النائب محمد الخالدي وحضور اعضائها يوم الاحد 8/11/2020 لوزير النقل السيد ناصر الشبلي والكادر المتقدم لمناقشة تنفيذ عقد مشروع ميناء الفاو الكبير ومشروع الربط السككي في العراق.

وفي مستهل الاستضافة التي عقدت في القاعة الدستورية رحب السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس بحضور السيد الوزير والوفد المرافق له لبحث معوقات تنفيذ العقد المبرم مع شركة ( دايو ) الكورية والاطلاع على التكلفة الفعلية لتخصيص المبالغ المطلوبة لتنفيذ العقد.
ولفت النائب الاول لرئيس المجلس الى الاثر الكبير الذي يلعبه تنفيذ مشروع الميناء الذي يحقق العراق من خلاله انطلاقة نحو العالم، مؤكدا على ضرورة تصحيح المسار والرؤية المستقبلية لميناء الفاو الكبير واهميته في الاقتصاد العراقي وتعظيم موارد الدولة مضيفا ان المشروع يعد مشروعا لكل العراق وللأجيال القادمة.
وعبر السيد الكعبي عن استعداد المجلس انطلاقا من دوره في الجانب التشريعي لتقديم الاسناد ومواجهة كافة التحديات والجهات التي تسعى لإفشال وعرقلة المشروع كوننا شركاء في هذا الانجاز.

من جانبه قدم السيد وزير النقل ناصر الشبلي شرحا حول المشروع واهمية اختيار مكان انشائه مبينا انه تم تخصيص مبلغ 400 مليار دينار لتنفيذ العقد المبرم مع الشركة الكورية، مضيفا ان الميناء يضم خمسة مشاريع مهمة منها انشاء النفق والارصفة والبالغ عددها خمسة ارصفة والقناة الرابطة بين كاسر الامواج وحوض رسو البواخر، مؤكدا في حال انجاز المشاريع سيكون للعراق ميناء استراتيجي يساعد في سد الحاجة وتعظيم واردات الدولة.

وكشف السيد الوزير عن مجريات اللقاء مع رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي بهذا الشأن وبحضور الشركة المنفذة للمشروع، مبينا تم الوصول الى مراحل متقدمة في التفاوض مع الشركة في تخفيض المبالغ المطلوبة كون الشركة طالبت برفع المبلغ المطلوب، حيث وجه رئيس الوزراء بالاستمرار في عقد الاجتماعات للوصول الى صيغة نهائية في تنفيذ المشروع .

كما اوضح وفد وزارة النقل تهيئة البنى التحتية لإنجاز المشروع الميناء وبناء الارصفة وعقد حفر حوض القناة وعقد حفر القناة الرئيسية الموصلة لخور عبدالله وعقد انشاء النفق مبينا ان طول الارصفة بلغ 1750 مترا وواجهة وعمق يبلغان 19 مترا ، مشيرين الى انشاء مدن سياحية واقتصادية وسكنية ضمن العقد مع الاتفاق على انارة الطريق الرابط ووضع علامات مرورية ومد جسور بين العبارات.

وبدورهم قدم اعضاء لجنة التخطيط ولجان نيابية اخرى والسادة النواب ممثلين عن محافظة البصرة استفساراتهم ومقترحاتهم حول اسباب ابرام العقد من قبل الوزارة مع الشركة الكورية في تنفيذ المشروع وعدم التعاقد مع شركات اخرى، وما مدى امكانية تهيئة البنى التحتية وانشاء الارصفة وما هي تكلفة المبالغ التي تحتاجها الوزارة لإبرام العقد، فضلا عن التساؤلات حول الربط السككي وقطار بغداد المعلق مؤكدين على ضرورة الوقوف امام التحديات والمضي بإنجاز هذا المشروع الكبير .

وفي معرض رده اجاب وزير النقل السيد ناصر الشبلي عن اسئلة السادة النواب مبينا ان ابرام العقد تم بناء على قرار مجلس الوزراء فضلا عن ان المبالغ الطلوبة من الشركات الاخرى اعلى من مبلغ الشركة الكورية، مؤكدا في حال لم يتم التوصل الى اتفاق مع الجانب الكوري سنذهب الى شركات اخرى مع عرض العقد على مجلس النواب كونه الجهة الرقابية.

واشار السيد وزير النقل بشأن الربط السككي في العراق بوجود خلاف حول ترسيم الحدود والشروط الموضوعة بضمنه مبينا ان هناك مباحثات مستمرة بهذا الخصوص مضيفا سيتم تنفيذ العقد لمشروع القطار المعلق خلال مدة محددة
وفي ختام الاجتماع اكد النائب الاول لرئيس المجلس والسادة النواب دعمهم الكامل واستعدادهم في اسناد الوزارة لمواجهة التحديات وتنفيذ هذا الصرح من اجل تعظيم وتعزيز موارد الدولة.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
8/11/2020