قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (20) الإثنين/9 تشرين الثاني /2020  

 

1- قررت رئاسة المجلس إعادة العمل بنظام الجلسات وعمل اللجان، وبينت بأن هذا الأسبوع هو أسبوع الجلسات والأسبوع المقبل هو أسبوع اللجان، وأوضحت رئاسة المجلس للسيدات والسادة النواب بأن النظام الداخلي يشترط أن يقوم مجلس النواب العراقي بعقد حد أدنى من الجلسات بما لا يقل عن (8) جلسات في الشهر.

2- دعت رئاسة المجلس السيدات والسادة النواب من الذين لا يرغبون بالحضور في الجلسات والذين لم يحضروا إلى جلسات المجلس منذ يوم 3/9/2020 وإلى الآن وكذلك المتغيبين بشكل رسمي إلى الإلتزام بالحضور لغرض المضي بإنعقاد الجلسات، وبينت رئاسة المجلس بأن الحضور مسؤولية قانونية وأخلاقية على السيدات والسادة النواب وإن من حق رئاسة المجلس إتخاذ الإجراءات بحق الغياب من الإخوة الذين لم يحضروا وقسم منهم لم يؤدوا اليمين الدستوري والقسم الآخر أدوا اليمين الدستوري ولم يحضروا، ومن الآن سيتعرضوا للإجراء القانوني الموجود والمعمول به وفق القانون.

3- وجهت رئاسة المجلس الدائرة البرلمانية أن تقوم اليوم بتوجيه إنذارات للسيدات والسادة النواب الذين لم يحضروا إلى جلسات المجلس، وبينت رئاسة المجلس بأن الغياب سوف ينشر بالدائرة الإعلامية وأن العقوبات المالية عليهم سوف تمضي من اليوم.

4- وجهت رئاسة المجلس لجنة الصحة والبيئة وبالتنسيق مع السيد النائب هوشيار عبد الله بمتابعة الوضع الصحي في محافظة السليمانية ومعرفة تداعيات هذا الوضع، كما أكدت رئاسة المجلس بأن كل محافظات العراق تستحق الإهتمام والإعتناء بما فيها محافظة السليمانية.

5- وجهت رئاسة المجلس الدائرة البرلمانية بنشر كل مشاريع القوانين في موقع مجلس النواب لكي يطلع السيدات والسادة النواب عليها، وعلى اللجان تقديم التقارير قبل الجلسة لكي يتسنى للدائرة البرلمانية إستنساخها وتوزيعها على السيدات والسادة النواب.

6- قررت رئاسة المجلس الإبقاء على القراءة الثانية لمشروع قانون مجلس الوزراء والوزارات مفتوحة لمرة أو مرات عديدة وذلك لأهمية هذا القانون ولإنضاجه ولإثراءه بالمناقشات والمحادثات ولإعطاء وتقديم الملاحظات أيضاً ولكي يشترك أكثر عدد من السيدات والسادة النواب في إعطاء آرائهم وملاحظاتهم وكذلك لإعطاء اللجنة القانونية الفرصة لدراسة هذه الملاحظات للخروج بقانون لمجلس الوزراء والوزارات بشكل ينسجم مع واقع البلد والتطور الذي ننشده.

7- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم الاربعاء الموافق 11/11/2020.

سير الاجراءات التشريعية:-

  • تم التصويت على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية لخطوط التحميل لعام 1966 والبروتوكول المعدل لها لعام 1988 المعدل في 2003.
  • تم التصويت بعدم الموافقة (بالمجمل) على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية للبحث والإنقاذ في البحار SAR لعام 1979.
  • تم تأجيل الفقرة ثالثاً، التصويت على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى إتفاقية حدود المسؤولية على المطالبات البحرية لعام 1976 في صيغتها المعدلة ببروتوكول عام 1996 بما في حدود المسؤولية المعدلة فيه.
  • تم تأجيل الفقرة رابعاً، التصويت على مشروع قانون تصديق إتفاقية تسريع التعاون في المجال الإقتصادي وشؤون الطاقة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية.
  • تم تأجيل الفقرة خامساً، التصويت على مشروع قانون تصديق إتفاقية الأمم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول.
  • تمت الفقرة سادساً، القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق إتفاق التعاون الأساس بين حكومة جمهورية العراق ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO.
  • تمت الفقرة سابعاً، تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون مجلس الوزراء والوزارات.