لجنة التخطيط الاستراتيجي تستضيف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 

استضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي برئاسة النائب حازم الخالدي رئيس اللجنة وحضور السيدات والسادة اعضاء اللجنة يوم الاثنين ٩/١١/٢٠٢٠ نائب رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والكادر الفني فيها لبحث الاجراءات الخاصة بالانتخابات المبكرة .

واكد رئيس اللجنة النائب حازم الخالدي خلال الاستضافة التي جرت في قاعة الشبيبي في مجلس النواب على اهمية استقلالية المفوضية لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية لاعادة ثقة المواطن فيها ، فضلا عن استعداد اللجنة لتوفير الدعم في الجانب التشريعي لعمل المفوضية كون مصير العملية السياسية ونجاحها يعتمد على ذلك.

وانصبت مداخلات السيدات والسادة النواب من اللجنة فضلا عن اعضاء اللجان النيابية الاخرى بشأن ما توصلت اليه المفوضية من اجراءات بشأن تسجيل الناخبين والبطاقات البايومترية ومراحل توزيعها على المواطنين ، فضلا عن امكانية اجراء الانتخابات في والوقت الذي حددته الحكومة وتوفير المبالغ اللازمة لذلك والدعم اللوجستي .

ودعت لجنة التخطيط الاستراتيجي الى ضرورة اعتماد مبدأ الكفاءة والنزاهة في ضوابط اختيار المناصب داخل المفوضية ومدراء المكاتب في المحافظات وضمان تمثيل المكونات لتحقيق العدالة الاجتماعية وفقا للدستور العراقي وعدم غبن اي حق من حقوق العراقيين .

وشددت اللجنة على ان تعد المفوضية خطة اعلامية توعوية للمواطنين بشأن الانتخابات والاسراع بتحديث بيانات الناخبين وتسليم بطاقاتهم الانتخابية وتسجيل المواليد الجديدة ، فضلا عن متابعة انشطة الاحزاب والية تسجيلها وفق القانون .

اضافة الى قيام المفوضية بتشكيل فرق جوالة لغرض توزيع البطاقات الانتخابية على المواطنين وأجراء استطلاعات للرأي .

وقدم نائب رئيس المفوضية والاعضاء والكادر الفني شرحاً بشأن ما طرحه السادة اعضاء اللجنة عن عمل المفوضية واستعداداتها للانتخابات المبكرة وابرز المعوقات التي تواجهها منها التخصيصات المالية لغرض توفير المتطلبات الضرورية لاجراء العملية الانتخابية في وقتها المحدد.

وقدم الكادر الفني شرحا بشأن الية تسجيل الناخبين والمواليد الجديدة والطرق المتبعة في توزيع البطاقات البايومترية وعملية تسجيل الاحزاب ورصد مخالفاتهم ومراقبة حساباتهم ومصادر تمويلهم .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
٩-تشرين الثاني-٢٠٢٠