اللجنة القانونية تستضيف رئيس هيأة الاشراف القضائي

بحضور النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن كريم الكعبي استضافت اللجنة القانونيةً برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وحضور اعضائها اليوم الثلاثاء ١٠/١١/٢٠٢٠ رئيس هيأة الاشراف القضائي القاضي جاسم محمد عبود.

وناقش الاجتماع التعديل الاول لقانون هيأة الاشراف القضائي رقم (٢٩) لسنة ٢٠١٦ .
واشار النائب الاول لرئيس المجلس السيد حسن الكعبي الى ان تمتع المؤسسات بشخصية معنوية لايعني فك ارتباطها بالمؤسسة الام حالها حال الوزارات والوحدات الادارية ، مشددا على ضرورة تحصين السلطة القضائية من قبل المشرع العراقي .
من ناحيتها استمعت اللجنة الى المقترحات المقدمة لتعديل القانون من قبل السيدات والسادة النواب والمتعلقة بالشخصية المعنوية للهيأة واليات اختيار وترشيح والتصويت على نواب رئيسها فضلا عن مواد و فقرات القانون الاخرى ، مشددين على ضرورة ضمان ممارسة هيأة الاشراف القضائي دورها في المتابعة والتوجيه والرقابة والتحقق .

من جانبه بين القاضي جاسم محمد عبود ان منح الهيأة الشخصية المعنوية تستدعي الحاجة الى تخصيص موازنة مالية خاصة بها وتعيين قضاة وموظفين ، وهذا سيكون مدعاة لترهل وظيفي واسراف مالي ، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على قوة السلطة القضائية ، مشيدا بالمقترحات المقدمة من اللجنة القانونية وحرصها الشديد على رصانة القضاء العراقي .

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
١٠/١١/٢٠٢٠