الصحة والبيئة النيابية تستكمل مناقشة قانون زراعة الاعضاء البشرية

 

عقدت لجنة الصحة والبيئة برئاسة الدكتور قتيبة الجبوري وحضور اعضائها يوم الاحد 22/11/2020 اجتماعا لمناقشة القوانين والقضايا المدرجة على جدول اعمالها.

وتم خلال الاجتماع مناقشة قانون زراعة الاعضاء البشرية واكتمال متطلبات التصويت على مسودة القانون وصياغته صياغة قانونية تضمن حقوق الاطباء والمرضى ورفعه الى رئاسة المجلس للتصويت عليه، اضافة الى مقترحي قانون نقابة التقنيين، وقانون نقابة ذوي المهن الصحية والطبية، واجراءات مباشرة المجموعة الطبية، والعلوميين مشيرة الى تخصيص المبالغ المالية لهم في قانون الاقتراض ومخاطبة مجلس الوزراء بهذا الشأن، فضلا عن تعديل المادة 80 من قانون الصحة العامة المتعلقة بإعاشة الاطباء.

من جهة اخرى بحثت اللجنة استعدادات وزارة الصحة لمواجهة وباء كورونا والتصدي للموجة الثانية من الفيروس حيث ذكر رئيس اللجنة الدكتور قتيبة الجبوري ان الوزارة تعاقدت مع شركات عالمية منتجة للقاحات وتم تخصيص 8 مليون جرعة كدفعة اولى تخصص للكوادر الصحية والجيش والشرطة والفئات الكبيرة واصحاب الامراض المزمنة، فيما تصل لاحقا دفعات اخرى تغطي حاجة البلد من اللقاح، علاوة على مناقشة تشريع قانون تقاعد المتوفين جراء فيروس كورونا من ذوي المهن الصحية.

كما ناقشت لجنة الصحة موضوع الاشعاع واثاره على المجتمع والواقع البيئي في العراق حيث قررت اللجنة استضافة دائرة البيئة لبحث هذا الملف.

وبشأن العام الدراسي الجديد بحثت اللجنة الاجراءات الوقائية المتخذة من قبل وزارة التربية فيما قررت استضافة السيد الوزير لمتابعة الاستعدادات لبداية الدوام في المدارس وامكانية تذليل المعوقات حفاظا على سلامة الطلبة.

ووجهت اللجنة اثناء الاجتماع الذي حضره عدد من السادة نواب اللجان الاخرى بإرسال كتاب الى وزير التخطيط بشأن بناء مستشفى سعة 100 سرير في قضاء العزيزية وذلك لحاجة القضاء الى المستشفى.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
22/11/2020