اللجنة المالية تناقش خمسة قوانين مدرجة ضمن جدول اعمالها

عقدت اللجنة المالية برئاسة النائب د.هيثم الجبوري وحضور السيدات والسادة الأعضاء يوم الأحد ٢٢/١١/٢٠٢٠ اجتماعاً ناقشت فيه خمسة قوانين مدرجة ضمن جدول اعمالها .

في مستهل الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة المالية ناقشت اللجنة مقترح قانون التعديل الأول لقانون الهيئة العراقية للاعتماد رقم (٧٨) لسنة ٢٠١٧ ، وذلك لفك ارتباط الهيئة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وذلك لتمتعها بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري .

واستعرضت اللجنة المالية التقرير المُعد من قبل مستشار اللجنة بشأن مقترح القانون اذ تركزت مداخلات السيدات والسادة الاعضاء عن ضرورة اجراء التعديلات على فقراته، ثم قررت اللجنة رفعه للقراءة الأولى في جلسات مجلس النواب المقبلة .

ثم ناقشت اللجنة المالية قانون التعديل الاول لقانون صندوق دعم الاقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، حيث وجه رئيس اللجنة د.هيثم الجبوري بمخاطبة وزارة المالية وأخذ رأيها لوجود جنبة مالية في القانون .

كما بحثت اللجنة مقترح قانون صندوق دعم العوائل ذات الدخل المحدود والمقدم من قبل النائبة سهام العقيلي وذلك تأكيداً للمبادئ التي تنص عليها الدستور بتوفير حق الحياة الكريمة للمواطنين دون تمييز ، ولتخفيف المعاناة عن العوائل العراقية الفقيرة وذات الدخل المحدود .
في ذات الشأن وجه د. الجبوري استفساراً الى وزارة النفط بشأن ألية صرف مبالغ المنافع الاجتماعية والية توزيعها ومقدار المخصص منها للمشاريع في المحافظات، كما وجه د. الجبوري استفساراً لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية لبيان دورهم بشأن تلك المبالغ وتخصيصها للمستحقين من المواطنين .

واستمراراً لما مدرج في جدول الاعمال ناقشت اللجنة مقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (٢١٨) لسنة ٢٠٠٢ بغية رفع الغبن عن الموظف الذي قضى سنين من عمره في الخدمة الالزامية والحركات المقضاة على وفق قوانين الخدمة العسكرية واعتبار تلك الخدمة لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد .

بعد ذلك ، ناقشت اللجنة مشروع قانون تمويل نفقات انتخابات مجلس النواب لتمكين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من الاستعداد لإجرائها في توقيتها المحدد ، حيث ارتأت اللجنة المالية باعتماد الحكومة لتمويل تلك النفقات وفق ما ورد في الاسباب الموجبة لقانون تمويل العجز المالي .

في الختام شددت اللجنة المالية على ضرورة ارسال الحكومة لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة ٢٠٢١ ، لغرض اقرارها بالسرعة الممكنة.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
٢٢-تشرين الثاني-٢٠٢٠