لجنة الأوقاف النيابية تستضيف رئيس ديوان الأوقاف والشؤون المسيحية والايزيدية والصابئة

استضافت لجنة الأوقاف والشؤون الدينية برئاسة النائب حسين اليساري، وبحضور أعضاء اللجنة الأحد 22/11/ 2020 ، السيد رعد جليل جرجيس رئيس ديوان الأوقاف المسيحية والايزيدية والصابئة، والسيد مدير عام الدائرة الهندسية في الاوقاف.

وفي مستهل الاجتماع رحب رئيس لجنة الأوقاف والشؤون الدينية النيابية السيد حسين اليساري، مبيناً خلال حديثه أن هذه اللقاءات مع مسؤولي دواوين الأوقاف والدوائر المرتبطة بها تُسهم في تطوير أدائها بشكل فاعل، فضلاً عن تذليل المعوقات والعقبات التي تواجه عملها.

وشهد الاجتماع مناقشة هيكيلية الوقف والموازنة التشغيلية والاستثمارية، من جانبه قدّم السيد جرجيس شرحاً موجزاً عن آلية عمل الوقف في الوقت الحالي، وأعداد ملاكاته في فروع المحافظات منها نينوى وكركوك وبغداد والناصرية وميسان والبصرة والديوانية.

كما استعرض السيد جرجيس مع السيد مدير عام الدائرة الهندسية الموازنة التشغيلية والاستثمارية والمشاريع المستمرة والمتلكئة والعقبات التي تواجه عملهم.

من جانبها قدمت نائب رئيس لجنة الأوقاف والشؤون الدينية السيدة هناء تركي الطائي مجموعة من الاستفسارات حول عمل ديوان الأوقاف المسيحية والايزيدية والصابئة ومطالبتها بعدد من الملفات ضمن الدور الرقابي والتشريعي.

وقدم النائب نوفل الناشئ عن المكون الصابئي أسئلة عن قضية حصص الأوقاف المقررة في تخصيص الأموال لها، مشيرا الى وجود احتياجات مالية لاستكمال المشاريع في المواقع الخاصة بالمكون الصابئي.

وعلى صعيد ذي صلة، تقدم النائب اسوان الكلداني بعدد من الاسئلة والاستفسارات حول الكنائس والعقارات العائدة للوقف المسيحي، مطالباً رئيس الوقف بتقديم اجابات رسمية موثقة على هذه الاسئلة والقضايا التي وجهها للوفد الضيف.

وفي نهاية الاجتماع طالب السيد رئيس لجنة الأوقاف والشؤون الدينية النيابية من رئيس الاوقاف تزويد اللجنة بأجوبة تحريرية ومعززة بالوثائق بشأن الاسئلة التي تم طرحها في الاستضافة من اجل الاطلاع عليها بشكل تفصيلي، مؤكدا دعم اللجنة لعمل دواوين الأوقاف من الجانب التشريعي والفني من أجل تجاوز جميع العقبات ومنع أي تدخلات في عمل الأوقاف الدينية بطوائفها كافة، وحماية المال الموقوف وأموال الشعب العراقي.

وشدد أعضاء لجنة الأوقاف والشؤون الدينية النيابية بالإجماع على أهمية الدور الرقابي للجنة من خلال إجراء سلسلة من الزيارات الميدانية لدواوين الأوقاف وجميع الهيئات والمؤسسات المرتبطة بها.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
23/11/2020