لجنة الخدمات والاعمار النيابية تستضيف مدراء في قطاعات الخدمات لعموم محافظات العراق

استضافت لجنة الخدمات والاعمار النيابية برئاسة النائب د. وليد السهلاني وحضور السيدات والسادة اعضائها يوم 26/11/2020 ، مدراء قطاعي خدمات الماء والمجاري في عموم محافظات العراق .

واستمع السيدات والسادة اعضاء اللجنة خلال الاستضافة لمدراء الماء والمجاري ومعاونيهم في كل من محافظات، بغداد، وميسان، والنجف، وكربلاء، وديالى، وذي قار، وكركوك، ونينوى، وواسط، والانبار، وصلاح الدين، والبصرة، والمثنى، والديوانية، وبابل، الى استعراض المشاريع المتوقفة ونسب الانجاز والمشاريع الاخرى قيد التنفيذ ضمن المشاريع الوزارية وتنمية المحافظات منذ عام 2010 ، وحاجة المحطات المنجزة الى موارد بشرية عاملة، ومحطات الرفع والضخ ومعالجتها، والمياة الثقيلة والصرف الصحي في نهر دجلة والذي عدته اللجنة تلوثا بيئيا خطيرا.

كما بحثت اللجنة إجراءات متابعة الصحة والبيئة لهذه الامر، واسباب توقف المختبرات الخاصة بالمياه في بعض المحافظات لانتهاء عمرها التصميمي، ووحدات المعالجة للمحافظات الاخرى وفحوصاتها للمياه غير المطابقة لذات السبب المتعلق بالعمر التصميمي وتحتاج الى صيانة، والمبازل ومصبات المياه المطروحة من مختلف الروافد ، واعادة التصاميم لوحدات المعالجة لعموم محافظات العراق والتي تحتاج مفاتحة وزارة التخطيط ومصادقة رئاسة الوزراء بعد اضافة مواصفات جديدة وفقا لقانون حماية الانهار ذي الرقم 25 لسنة 67 ، التي تلزم بازالة الهايدروجين والفسفور في تعاميم صدرت عن الرئاسة بعد احالة المشاريع مما تسبب برفع كلفها بنسبة كبيرة تصل الى الضعفين تقريبا مما ادت الى تأخير المشاريع من مدة 4 سنوات الى مدة تصل الى 12 سنة، بالاضافة الى عدم وجود المخصصات المالية والخطورة للعاملين في المحطات بسبب هبوط اسعار النفط ، والنظر بإعادة توقيت المنح التشغيلية ليتم الاستفادة منها قدر المستطاع.

واكد السيد رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية د. وليد السهلاني دعم مشاريع هذه القطاعات الخدمية فيما تحتاجه من تخصيصات مالية لانطلاق مشاريع المجاري الجديدة، مع الاخذ بنظر الاعتبار التوسعة الحاصلة في العشوائيات، وحل المشاكل الادارية التي تواجه سير العمل لضمان استمرارية تشغيل المجاري وتصريف مياه الامطار من خلال التشغيل المباشر او الاوتماتيكي، فضلا عن التشريعات لنظام الجباية على الخدمات .

وناقشت اللجنة خطط التطوير التي تنسجم مع رؤية تخدم قطاعات الخدمات في اطار الخصصة والاستثمار وظلال الازمة المالية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، والتنسيق مع الدوائر الساندة والوزارات وضرورة التواصل من خلال مجموعات مع اعضاء لجنة الخدمات في هذه الدورة الانتخابية في مختلف مناطق العراق للعمل على وضع سبل توفيرٍ افضلٍ للخدمات والاعمار فيها .

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
26/11/2020