لجنة الشباب والرياضة تستضيف رئيس رابطة الرياضيين الرواد لبحث التعديلات على مشروع قانون الإتحادات الرياضية

استضافت لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب عباس عليوي رئيس اللجنة يوم الأربعاء 2020/12/2 رئيس رابطة الرياضيين الرواد في العراق والعالم الأستاذ خالد توفيق لازم والسعادة اعضاء الرابطة لبحث التعديلات على مشروع قانون الإتحادات الرياضية.

وبحثت اللجنة خلال اللقاء التعديلات المقترحة من قبل السادة الضيوف، فضلاً عن بحث احتياجات الرابطة.

وأكد النائب عباس عليوي ان لجنة الشباب والرياضة سعي اللجنة لتشريع القوانين التي تنهض بالرياضة العراقية، آملا بأن يخرج مشروع قانون الإتحادات الرياضية بصيغة ترضي جميع الأطراف الرياضية، مشددا على ضرورة الإبتعاد عن المشادات الكلامية بين قادة الرياضة في البلاد عبر وسائل الإعلام مما يؤثر بشكل سلبي على سمعة الرياضة العراقية خاصة ما يصرح به من قبل رئيس واعضاء اللجنة الأولمبية السابقة والحالية.

وبين النائب عليوي ان اللجنة تقف على مسافة واحدة من المؤسسات الرياضية وقادة الرياضة وهي تسعى لكي تحل كل الخلافات، مؤكدا أن اللجنة جمعت الفرقاء الرياضيين على طاولة المباحثات للخروج بحلول ناجعة وانية والخروج من الازمة الرياضية التي تعصف بالبلاد.

من جهته أكد الأستاذ خالد توفيق رئيس الرابطة عدم وجود جو ديموقراطي في العمليات الانتخابية، معللا السبب لسيطرة أشخاص على الهيئات العامة للأندية وللاتحادات، منوها الى ان اغلب مشاكل اللجنة الأولمبية بسبب طريقة الانتخاب المعتمدة لديهم وهي منذ ايام الحاكم العسكري للعراق برايمر.

ولفت الحضور الى ضرورة اجراء تعديل على قانون الرواد الذي يحرم الكثير من الرواد حقهم في الحصول على قطع أراضي بسبب كون أغلبهم حصلوا عليها من خلال عملهم في المؤسسات الحكومية، لذا طلبوا بأن يفصل موضوع منح القطع من الحصول عليها وفق الاستحقاق الوظيفي و عن طريق كون الحاصل عليها احد رواد الرياضة العراقية، مسيرين الى أهمية تفعيل العمل بالضمان الصحي.

وقدم السادة الحضور عددا من المقترحات بشأن مشروع قانون الإتحادات الرياضية تخص الدخول للهيئات العامة للاتحادات منها دخول أكثر عدد من الحكام الدوليين والرواد الأبطال والمدربين ليتوازن مع عدد ممثلي الأندية التي يأتون بها رؤساء الإتحادات بمشاركات هامشية عددية وليست نوعية، فضلاً عن ان لا تزيد ولاية الإتحادات اكثر من دورتين انتخابية، بالإضافة إلى أن يكون طرح الثقة كل عامين على الهيئات الادارية.

بدوره أكد السيد رئيس اللجنة على تضمين مقترحات الرابطة في مشروع قانون الإتحادات الرياضية وسوف تتدرس اللجنة المقترحات في اجتماعاها القادم، مثمنا دورهم في تشريع قانون اللجنة الأولمبية، موضحا بان اللجنة تسعى مع السيد وزير الشباب والرياضة لاستحصال الأخوة الرواد من سكنة محافظة بداد على قطع اراضي كونهم الوحيدين الذين لم يستلموا، مشيرا الى ان الخلل من عدم تفعيل الضمان الصحي بسبب تقاعس الدوائر الحكومية المعنية بتنفيذه.

في نهاية الاستضافة قلد السيد رئيس الرابطة وسام التميز الذي تمنحه الرابطة للمتميز للسيد رئيس اللجنة تثنيمنا منها لمواقفة ومساعدته للرياضيين العراقيين.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2020/12/2

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X