قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (24) السبت/ 5 كانون الاول /2020

اولاً:- تمت قراءة سورة الفاتحة وقوفاً على روح المرحوم السيد النائب (علي جبيرالعبودي) وعلى ارواح شهداء العراق جميعاً.

ثانياً:- تم التصويت بالموافقة من حيث المبدأ على رد (مشروع قانون اللاجئين) وإرجاعه الى الحكومة.

ثالثاً:- اوصت رئاسة المجلس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين بتقديم (القراءة الاولى لمقترح قانون الاجانب ومعالجة موضوع الاخوة الفلسطينيين داخل العراق) وادراجه على جدول اعمال جلسة يوم الخميس القادم.

رابعاً:- تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حدود المسؤولية عن المطالبات البحرية لعام 1976 في صيغتها المعدلة ببروتوكول عام 1996 بما في ذلك حدود المسؤولية المعدلة فيه.

خامساً:- تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 2005 المعدل لاتفاقية قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية لعام 1988.

سادساً:- تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية في شأن المسؤولية المدنية عن اضرار التلوث بالزيت لعام 1992.

سابعاً:- لم تحصل الموافقة بعد التصويت على رد مشروع قانون تمويل نفقات انتخابات مجلس النواب الى الحكومة والمضي بالاجراءات التشريعية.

ثامناً:- وجهت رئاسة المجلس الامانة العامة لمجلس النواب إرسال كتاب الى الامانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص الهيئات المشكلة بموجب المواد (105- 106) من الدستور والتي تم تشريعها في مجلس النواب.

تاسعاً:- وجهت رئاسة المجلس الامانة العامة لمجلس النواب توجيه كتاب الى وزارة الموارد المائية حول موضوع الاستفادة من مياه الامطار وخصوصاً في محافظة واسط واعطاء الاستحقاق للفلاحين من الحصص المائية للموسم الزراعي الحالي والموسم القادم، وموضوع استحقاق الفلاحين المستخدمين للمياه الجوفية وبيان الاسباب من قبل وزارة الموارد المائية.   

عاشراً:- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم الإثنين الموافق 7/12/2020.

سير الإجراءات التشريعية:-

 

*– تمت القراءة الأولى لمشروع قانون تمويل نفقات انتخابات مجلس النواب.

*- تمت القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية المتعلقة بالتدخل في اعالي البحار في حالة وقوع حوادث مسببة للتلوث الزيتي لعام 1969 والبروتوكول المتعلق بالدخل في اعالي البحار في حالات التلوث بمواد غير الزيت لعام 1973.

*- تمت القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة.

*- تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثالث لقانون تنفيذ مشاريع الري رقم (138) لسنة 1971.