برعاية هيئة رئاسة المجلس لجنة الاقاليم تستضيف المحافظين وتبحث عدة محاور أهمها موازنة 2021

بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي , عقدت لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم برئاسة النائب شيروان الدوبرداني وحضور السيدات والسادة اعضاء اللجنة , وبمشاركة اللجنة المالية ولجنة الخدمات والإعمار اجتماعاً استضافت فيه السادة المحافظين لمناقشة عدة محاور تهم واقع المحافظات .
وجرى خلال الاستضافة التي عقدت في القاعة الدستورية في مبنى المجلس , مناقشة الموازنة الخاصة بكل محافظة لعام ٢٠٢١ ، اضافة الى المشاريع الاستثمارية ومشاريع تنمية الأقاليم والمحافظات المستمرة منها والجديدة , بعد اعداد دراسة جدوى بشأن المشاريع وأهمية كل واحد منها بما يخدم المواطن والمصلحة العامة فضلا عن المشاكل التي تواجه كل وحدة ادارية في المحافظات ومعالجتها بالسرعة الممكنة .

واكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي ان هذه الاجتماعات ستعقد بشكل دوري بهدف حل مشاكل المحافظات وضمان عدالة توزيع التخصيصات المالية عليها وحسب نسبة المحرومية ضمن موازنة عام 2021 والتي ستكون لأول مرة بدون مجالس المحافظات بعد حلها من قبل مجلس النواب .
ووجه السيد الكعبي باستضافة كل من وزير التخطيط ووزيرة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال في اللقاء المقبل مع السادة المحافظين لمتابعة ما تم طرحه في هذا اللقاء .
وأوضح رئيس لجنة الاقاليم والمحافظات غي المنتظمة في إقليم السيد شيروان دوبرداني ان اللجنة عاكفة على تذليل جميع العقبات امام المحافظات وتضمين الموازنة المقبلة ما يدعم الواقع الخدمي في المحافظات , فضلا عن ضرورة التواصل المستمر بين مجلس النواب والوحدات الادارية في المحافظات , حيث تستعد اللجنة للقيام بزيارات ميدانية لجميع المحافظات والوقوف على المعوقات والمشاكل والتدخل بشكل مباشر لحلها .
وبحثت لجة الاقاليم الاسس التي تحدد معالم موازنة عام 2021 للمحافظات معتمدين في ذلك على عدد السكان ودرجة المحرومية ونسب التمويل , اضافة الى المشاريع الاستثمارية وتحديد الاولوية للمهم منها , اضافة لمشاريع تنمية الاقاليم وسبل تعظيم موارد الدولة وعمل منظمة (undb) في المحافظات المحررة .
من جانبهم , استعرض السادة المحافظين المشاكل والمعوقات التي تواجه عملهم واهماها التخصيصات المالية لكل محافظة والاجراءات الروتينية لوزارات المالية والتخطيط والاعمار والاسكان و البلديات والاشغال ورئيس هيئة الاستثمار التي تعطل عمل المحافظات , مطالبين مجلس النواب بالتدخل لتخفيف هذه الاجراءات .

كما طالب المحافظين السادة رئاسة واعضاء مجلس النواب بتشريع قوانين تمكن الوحدات الادارية في المحافظات ممارسة مهامها بشكل سلس دون الاعتماد على الروتين المتبع الان كونه يعطل الكثير من المشاريع والاجراءات التي من شأنها تطوير واقع المحافظات .
في الختام , أكدت لجنة الاقاليم والمحافظات انها مستعدة لتشريع اي قانون يسهم في تحسين اداء المحافظات والاستمرار بعقد مثل هذه الاجتماعات واستضافة اي مسؤول حكومي يرغب باستضافته المحافظين من مبدأ التكامل بين السلطات بما يصب في خدمة المواطن .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
6-كانون الأول-2020



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X