خلال استقباله ممثلين عن الدوائر المعنية بملف المفقودين.. الكعبي : يجب التعامل مع هذا الملف من جانب انساني .. وحسم الملف يحتاج تنسيق مباشر بين جميع الجهات

استقبل السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب بمكتبه اليوم الاحد 6- كانون الاول 2020 , ممثلين عن الدوائر المعنية بملف المفقودين والمغيبين قسريا في دائرة المقابر الجماعية بمؤسسة الشهداء ووزارة العدل ومفوضية حقوق الانسان ومجلس الوزراء ووزارة الداخلية .

واستمع الكعبي الى شرح مفصل عن طبيعة عمل كل دائرة ومدى تماسها مع هذا الملف المهم ، مبينا اهمية هذا الملف التي تأتي من طبيعته الانسانية , فيما دعا الجهات المعنية النظر للموضوع من جوانب مختلفة , فهناك ابناء ما زالوا ينتظرون دخول والدهم للبيت وزوجة بانتظار زوجها وام بانتظار ولدها , ورغم ان هناك العديد من المنظمات الدولية والاممية ابدت اهتمام واسع بالموضوع وقدمت مساعدات جليلة للعراق بهذا المجال لكنه سيبقى ملف عراقي وعلينا انهائه مهما كلف الامر “.

وتابع سيادته ان طبيعة عمل كل دائرة تابعة لوزارة او هيئة او اي دائرة تعمل بذات الملف , هو نفسه وقد يكون التنسيق بين هذه الدوائر افضل للجميع من حيث اختصار للوقت وتوفير قاعدة بيانات رصينة , ودقة في المعلومة والوصول الى النتيجة بأسرع وقت ومعرفة نوع حالة الفقد هل هي جنائية ام قسرية ام طبيعية .

و اكد الكعبي على ضرورة التنسيق بين جميع هذه الدوائر والعمل سوية بنفس الملف عبر تسمية لجنة تنسيقية وتنظيم سجل وطني تحت مسمى السجل الوطني للمفقودين يحوي مصير كل مفقود في العراق “.

 

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢٠/١٢/٦