خلال لقاءه ممثل الامم المتحدة للسكان .. الكعبي : تأخير اجراء التعداد السكاني سببه بعض الارادات السياسية ونحن مع اجرائه بأسرع وقت ممكن

استقبل السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب ,في مكتبه اليوم الاثنين 14- كانون الاول 2020, بالممثل المقيم لصندوق الامم المتحدة للسكان في العراق , السيدة ريتا كولومبيا , وبحضور رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية السيد عباس عليوي والسادة المستشارين “.

وقال الكعبي ان مجلس النواب بدورته الحالية يعمل مع منظمات الامم المتحدة واي منظمة دولية , كشريك حقيقي وبادرنا الى تفعيل العديد من المقررات والاتفاقات ومذكرات التفاهم مع الحكومة والجهات المعنية , كوننا نؤمن بان هذه المنظمات قادرة على تحقيق اهداف تنموية قد تعجز عن تحقيقها الحكومة , خاصة وان العراق بحاجة ماسة لمزيد من الخبرات “.

وبين سيادته ان تأخير انجاز بعض الخطوات وبخاصة التعداد السكاني لم يكن سببه عدم توفر الامكانية او غيرها من الاسباب بل كان لمعارضة بعض الارادات السياسية التي رأت ان مصالحها تتضرر بتنفيذ التعداد , وهنا نجم عن هذا التأخير اختلالات كبيرة كان يمكن تجاوزها فيما لو توفرت احصائيات وبيانات دقيقة للعديد من المشاكل التي يعاني منها بلدنا , معربا حرصه للاسراع بتنفيذ التعداد بالتعاون مع الامم المتحدة واي جهات اخرى ذات علاقة .

وجرى خلال اللقاء بحث عدة ملفات تتعلق بتفعيل مقررات مؤتمر نيروبي لتحقيق اهداف التنمية المستدامة الذي تقدم به وفد العراق في المؤتمر المذكور عام 2019, والعمل المشترك مع مجلس النواب العراقي لتنفيذ التعداد العام للسكان والتهيئة لزيارة المدير الاقليمي لصندوق الامم المتحدة للسكان الى بغداد بداية العام المقبل .

كما تم الاتفاق على تنظيم ورشة برعاية مجلس النواب خاصة بأهمية التعداد السكاني واهمية اجرائه بأسرع وقت ممكن , وايضا التركيز على دعم شريحة الشباب وتمكينهم والاهتمام بالمراكز التي تتخصص بالشباب وايضا البرامج الخاصة بالحد من العنف الاسري وتمكين المرأة والاهتمام بالطفل .

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢٠/١٢/١٤