بيان عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب مازن الفيلي بشأن ميناء الفاو الكبير

يكتسب مشروع ميناء الفاو الكبير أهمية ستراتيجية وسيادية وتنموية بالغة مما يتطلب شفافية ووضوح في آليات وقرار اختيار الشركة الأكثر رصانة في إنشائه .

والمعلومات المتوفرة بشأن مقترح إبرام العقد مع الشركة الكورية تشير الى انه ليس الخيار الأفضل للعراق ، فتمويل تشييد الميناء يعتمد على قرض حكومي داخلي وكلفة المشروع اعلى بكثير مما قدمته شركات منافسة أخرى ومدة انجازه تزيد بأكثر من سنة عن مدة الشركات المنافسة ، فضلا عن تردد الشركة الكورية ومطالبتها بامتيازات إضافية مما ادى الى تأخير المباشرة بالمشروع لمدة طويلة.

ان أهمية المشروع الاقتصادية جعل الصين ان تكون بديلًا أفضل كونها ستقوم بتمويل إنشاء الميناء والمساهمة الجادة في إنجاز متطلبات إنجاحه باكمال القناة الجافة التي تضمن الربط اللازم لإكمال طريق الحرير ، اضافة الى ان الصين دولة عظمى لا يمكن للضغوط الإقليمية او الدولية ان تؤثر على قرارها بالمضي في إنجاز هذا المشروع المهم،اخذين بنظر الاعتبار ان هذه الضغوط تسببت في تاخير إنشاء هذا المشروع الحيوي لعدة سنوات .

ان توطيد العلاقات الاقتصادية يجب ان تكون مع الدول التي لديها فائدة اقتصادية من هذا المشروع وتحرص على نجاحه كونه سينعكس إيجابيا على مصالحها الاقتصادية والاستراتيجية وهذا العنصر المحفز يتوفر في الجانب الصيني اكثر من غيره .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2020/12/15