قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (29) الاربعاء / 16 كانون الاول /2020

اولاً:- تم التصويت بالموافقة على قرار اعتبار يوم 25 كانون الاول عطلة رسمية للبلد احتفاءً باعياد السيد المسيح.

ثانياً:- تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون تصديق التعديلات التي اجريت عامي 1999و2003 على اتفاقية انشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية الموقعة في استوكهولم عام 1967.

ثالثاً:- تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون تصديق اتفاقية الامم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول.

رابعاً:- طالبت رئاسة المجلس لجنة العلاقات الخارجية واللجان المساندة لها الموافقة على ارجاع (اتفاقية تسريع التعاون في المجال الاقتصادي وشؤون الطاقة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية) الى الحكومة لمناقشتها و الموافقة عليها وبيان الالتزامات القانونية المترتبة على جمهورية العراق  ومن ثم ارسالها الى مجلس النواب .

خامساً:-  وجهت رئاسة المجلس السيدات والساده النواب ان كل قرارات مجلس النواب ملزمة للحكومة العراقية سواء في الجانب الامني او الاقتصادي او القطاعات الاخرى.

سادساً:- قررت رئاسة المجلس تشكيل لجنة تقصي الحقائق من اعضاء (لجنة النزاهة ، ولجنة العمل والشؤون الاجتماعية ، ولجنة مؤسسات المجتمع المدني)بخصوص الشكاوى المقدمة  بوجود عمليات ابتزاز من قبل عصابات تحاول الاستحواذ على العقارات والفضاءات الخدمية التابعة للجمعيات السكانية في مجمع شارع حيفا ومجمع الصالحية.

سابعاً:- وجهت رئاسة المجلس لجنة الصحة والبيئه بمتابعة تسعيرة الادوية والكشوفات الطبية والتحاليل الطبية مع وزارة الصحة ونقابة الصيادلة والجهات المعنية كون اسعارها مرتفعة وتثقل كاهل المواطن.

ثامناً:- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم غداً الخميس الموافق 17/12/2020

سير الإجراءات التشريعية:-

 

*- تم تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقيةالدولية بشأن المسؤولية المدنية عن اضرار التلوث بوقود السفن الزيتي لعام 2001.

*- تم (القراءة الاولى) مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 2005 المتعلق ببروتوكول قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة في الجرف القاري لعام 1988.