اللجنة المالية تبحث مع محافظ البنك المركزي زيادة سعر صرف العملة

 

استضافت اللجنة المالية برئاسة النائب د. هيثم الجبوري وحضور السيدات والسادة الاعضاء ، يوم الخميس ١٧/١٢/٢٠٢٠ ، السيد محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف ، لبحث الازمة الاقتصادية و تداعيات ارتفاع سعر صرف العملة الصعبة على الوضع السوق العراقي .

وركزت اللجنة خلال الاستضافة التي عقدت في مقرها ، على السبل الكفيله لمواجهة التداعيات السلبية لزيادة سعر الصرف على المواطنين وبالذات الطبقات الهشة والفقيرة ، فضلا عن الاجراءات التي سيتبعها البنك المركزي تجاه شركات الصيرفة لردع ضعاف النفوس من استغلال هذا الوضع .

ودعت اللجنة الحكومة الى اجراء اصلاحات سريعة لحماية الطبقات الهشة والمشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية والعاملين في القطاع الخاص ومواجهة التضخم وتوفير المواد الغذائية الضرورية من خلال البطاقة التموينية .

وقدم محافظ البنك المركزي توضيحاً بشأن اسباب ارتفاع سعر صرف العملة ، مؤكداً ان البنك يستعد لاطلاق حزمة من الاجراءات التي ستحقق توازن مريح في سعر الصرف لعام ٢٠٢١ مثل اطلاق مبادرة بمبلغ ٣ ترليون لدعم ذوي الدخل المحدود ، ومضاعفة توفير العملة الصعبة في السوق ، وزيادة نسب الفائدة على العملة العراقية المودعة في المصارف .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
١٧-كانون الأول-٢٠٢٠



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X