محضر جلسة رقم (31) السبت (19/12/2020) م

الدورة النيابية الرابعة

السنة التشريعية الثالثة   

الفصل التشريعي الأول 

محضر جلسة رقم (31) السبت (19/12/2020) م

 أفتتحت الجلسة الساعة (4:15) عصراً.

أبتدأت الجلسة بنصاب: (166) نائباً.

 

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

بسم الله الرحمن الرحيم

نيابةً عن الشعب نفتتح الجلسة الحادية والثلاثين من الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الثالثة، الفصل التشريعي الأول. نبدؤها بقراءة آيات من القرآن الكريم.

– السيد همام عدنان (موظف):-

يتلو آيات من القران الكريم.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

* الفقرة أولاً: تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الأستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

يتفضل السادة رئيس وأعضاء اللجنة بقراءة التقرير ومن ثم نرفع الجلسة لغرض البدء بجلسة أخرى، أرجو البقاء في المقاعد.

– النائب حازم مجيد ناجي عبد الحسين:-

يقرأ تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الأستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

– النائب محمد كريم عبد الحسين البلداوي:-

يكمل قراءة تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

– النائبة ثورة جواد كاظم حمادي:-

تكمل قراءة تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

– النائب مثنى أمين نادر حسين (نقطة نظام):-

أنا لا أعرف أين الفائدة في التقرير بهذه الصفحات الطويلة؟ وهو يتحدث عن هيكل الحكومة الى مكافحة الفساد والكورونا والى الزلازل والبراكين والى كل شيء، هل يعقل لهذه الأوقات المتوفرة الآن لمناقشة كل هذه القضايا والوصول فيها الى نتائج حقيقية؟

كان المفروض من الأخوان في اللجنة أن لا يقدموا ستة أشهر كاملة بتقرير واحد ولا أعتقد أن هناك أحد يتابع معهم في هذه الجلسة. كلنا ملينا وأنا ا‘تقد أن هذه القضايا التي تناقش هي كلها مهمة وهذه اللجنة من أهم لجان المجلس لمراقبة أداء الدور الرقابي لأداء الحكومة، لكن هذا التقرير يتضمن كل شيء وبالتالي لا يتضمن شيء وحتى المعلومات التي تسرد نحن لا نستطيع متابعتها، أعطونا توصيات محددة نناقشها من قضية واحدة ومن كبرى القضايا الموجودة الآن في الملف مكافحة الفساد المظاهرات والكورونا وتفاصيل الكورونا، كل قضية من هذه القضايا تحتاج الى عدة جلسات وليس فقط جلسة واحدة، أن تجمع كل هذا الكلام السردي بمعلومات مملة وفي تقرير واحد ومع اعتذاري الشديد لقول هذه العبارة ولكن في الحقيقة هو إلا ليس تضييع لوقت النواب والمجلس وأرجو الاكتفاء بهذا القدر.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

أولاً إذا حضرتك أو بعض الأخوة والأخوات لا يتابعون فهذه مشكلتهم وليست مشكلة اللجنة وهذا جهد كبير قامت به اللجنة من خلال استضافات وزيارات وبيانات ذكروها وأنا أيضاً سجلت بعض الملاحظات على بعض البيانات فيما يخص فايروس كورونا وأتمنى أن يكملوا القراءة لكب نرد عليهم على هذه التساؤلات والبعض منها وليس بالضرورة، التقرير يجب أن يكتب بالتفاصيل ونتائج التقرير يمكن أن تكتب بعد ذلك فيما يخص التخصيصات المالية والمتابعة الميدانية وعدد المستشفيات وأشياء أخرى لكن الآن التقرير يجب أن يقرأ وعلينا نحن أن نتابع معهم وليس بالضرورة اليوم أن تتابع حضرتك خذ التقرير وبعد ذلك لديك مداخلة داخل المجلس أو تذهب الى اللجنة وتتناقش معهم، أدعو السيد رئيس وأعضاء اللجنة الى الاستمرار الدؤوب والمثابرة الكبيرة في انتقاء معلومات مختلفة تماماً وفي قطاعات مختلفة تماماً في الحكومة، وهذا أول مرة هذا التقرير يكتب بهذا الشكل ونتابعه والذي لا يريد أن يتابعه هذه موضوع يخصه وأنا بالنسبة لي سوف أبقى حتى لو بعد منتصف الليل لكي أتابع هذا التقرير والذي يريد أن يبقى أهلاً وسهلاً والذي لا يريد أيضاً أهلاً وسهلاً وهو حر في الجلسة، أتمنى أن لا نقلل من جهد الأخوة رئيس وأعضاء اللجنة ولا نحبط معنوياتهم وإذا نحن لا نتحمل اللجنة بالتفاصيل والبيانات الدقيقة متى سوف نتحملهم ونعرف البلد الى أين ذاهب في قطاعاته المختلفة؟

أتمنى أن نمضي بالقراءة.

– النائب حازم مجيد عبد الحسين ناجي:-

شكرا سيادة الرئيس لتفهم عمل اللجنة وهذا الجهد الكبير ولكل السادة النواب، التقرير فيه جزأين جزء سوف لن نقرأه يتعلق بالآلية والمعايير التي تم اعتمادها أي قرارات مجلس الوزراء وهو الجزء الثاني وسوف يبقى عند اللجنة ولم يبقى سوى نصف ساعة وأتمنى أن تتحملون هذا الجهد الكبير من أخوانكم وأخواتكم في هذه اللجنة وهو جهد كبير ودقيق وفيه معاناة لكل السادة والسيدات أعضاء اللجنة، واعتمادنا على النظام الداخلي بتقديم تقرير تفصيلي لمجلس النواب كل ستة أشهر.

– النائب محمد شياع صبار السوداني:-

نحن نكتفي بمداخلتك سيادة رئيس الجلسة لكن لدي ملاحظة وهو أن هذا هو صلب العمل الرقابي وعمل اللجان هو صلب عمل البرلمان مع احترامي للبيانات والشعارات والتصريحات الإعلامية، يفترض كل اللجان المختصة أن تتابع هذا التقرير وهو تقرير لجنة مختصة بمتابعة المنهاج الوزاري وإذا السيد النائب لم يتسع صدره لسماع التقرير وينسف عمل لجنة بالكامل هذا أعتقد ليس سياق عمل برلماني ولا يشجع أي لجنة أن تعمل وتتابع دورها، هذا جهد لكثير من الفنيين ولجان مختصة وتحليل لمفردات المنهاج الوزاري، كيف نحن نقيم عمل الحكومة؟ نتكلم من ناحيتنا ودائماً ما ينتقد أعضاء البرلمان عندما يقول ننتقد الحكومة لغرض سياسي، لا توجد مفردة ولم يشخص، يوجد التزام في هذه القاعة جاءت الحكومة وأعطت منهاج وزاري يا أخواني وهذا المنهاج ملزمة بتنفيذه، أول تفسير للحكومة أنها لم تعطي برنامج تنفيذي وبالتالي نحن اضطررنا أن نتابع هذا المنهاج وعملنا في ظروف صعبة للغاية في ظل عدم تجاوب ولا جهة رسمية في إعطاءنا البيانات لكي نحلل هذا المنهاج، أما أنه ينسف هذا الجهد أنه مجرد تأخرنا.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

لا بأس في الرأي والرأي الآخر سيادة النائب، أولاً هذه وثائق رسمية وبيانات رقمية تتعلق في قطاعات مختلفة في عمل الحكومة، أتمنى المضي في القراءة وجهودكم محط اعتزاز واهتمام من كل أخوانكم وأخواتكم في مجلس النواب وهذه البيانات والوثائق ستوضع في أرشيف مجلس النواب العراقي.

– النائب محمد شياع صبار السوداني:-

يكمل قراءة تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

– النائبة أنعام مزيد نزيل الخزاعي:-

تكمل قراءة تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

– النائبة فيان صبري عبد الخالق عبد القادر:-

تكمل قراءة تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

– النائب ناصر تركي ياسر لفته:-

يكمل قراءة تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

– النائبة ثورة جواد كاظم حمادي:-

تكمل قراءة تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

– النائب محمد كريم عبد الحسين البلداوي:-

يكمل قراءة تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

– النائب حازم مجيد ناجي عبد الحسين:-

يكمل قراءة تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النصف السنوي بخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي.

لدينا فقط ملاحظة أخيرة، قد يسجل السادة والسيدات أعضاء المجلس بعض الملاحظات التي تم تنفيذها بعد 7/11 ونؤكد أن التقرير تم كتابته من يوم 7/5/2020 الى 7/11/2020 أي ما يعني أن كل ما تم إنجازه بعد هذا التاريخ لم يتضمنه التقرير.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

الشكر موصول الى اللجنة والسيدات والسادة أعضاء اللجنة الجهد كبير ومثابرة عالية في قطاعات مختلفة لو كانت الحكومة قد أخذت بهذه المعلومات والبيانات والملاحظات وكان وضع العراق أفضل بكثير مما هو عليه الآن، أشكركم وأشكر السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب لتحملهم وصبرهم هذه الفترة الطويلة للاستماع الى هذا التقرير وأتمنى مناقشتهم عن طريق كتلهم أو عن طريق مكاتبهم التي تتعلق بالاختصاصات من ضمن اللجان لدينا مداخلات على تقرير اللجنة.

– النائب رامي جبار محمد السكيني:-

في البداية أقدم الشكر والامتنان للجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي صراحة هذا لا يعد رأي لجنة أكثر مما هو دراسة موضوعية حقيقية فعلية لهذه اللجنة خارجة عن الذوق الحزبي خارجة عن الهوى السياسي وصراحة أنا اعتز في هكذا دراسة وتقييم لأداء الحكومة التنفيذية كانت موضوعية جداً ومهنية وصادقة حتى أنها قدمت موعد مقابلة في 9/9/2020 ولم تتم المقابلة مع السيد رئيس مجلس الوزراء لحد هذه اللحظة والدليل المشافة والمصارحة في طرح هذه الأوراق لكن السؤال كالتالي مع إكمال ونحن مستعدين أن نبقى أيام وليالي لمتابعة وطرح الآراء والإضافات من أعضاء مجلس النواب وهل يكون لرئاسة المجلس وهل يكون البرلمان له موقف خارج عن الموقف السياسي لهكذا حكومة؟ قيمت أدائها موت (17) و(450) بالألف أدنى من المتواضع أو توصية يجب أن تأخذ لهذه اللجنة المشكورة بالأداء أن يكون لنا استضافة لرئيس مجلس الوزراء ووزراء الغير مرتبطين بجهة معنية أعتقد حتى رفع الثقة لبعض الوزراء المتلكئين في أداء وزراتهم مجلس الوزراء لم يميز بين البرنامج الحكومي والبرنامج الوزاري كيف يدير الحكومة العراقية؟ ودخل في مطبات اقتصادية في عام 2021 من الآن، أعتقد يجب أن يكون لنا موقف واضح كأعضاء مجلس النواب ونحن مستعدين في الفترات السابقة أن نناقش ونخرج بتوصيات التي خرجت بها اللجنة ويكون هنا السيد رئيس مجلس الوزراء مع وزرائه ويكون لنا موقف خارج عن النسيج والذوق السياسي.

– النائبة  ماجدة عبد اللطيف محمد التميمي:-

في البداية أشكر السيد رئيس اللجنة والسادة الأعضاء على هذا الجهد الكبير والواضح والحقيقة هم كلهم قامات كبيرة فلا استغرب من هذا التقرير الناضج وهنا أود أن أضيف بعض الملاحظات إذا سمحتم لي في صفحة رقم (43) هنالك عرض لقوانين الاقتراض ويا حبذا لو تكتبون التواريخ تاريخ التصويت على قانون الاقتراض لأنه نحن قمنا بالتصويت مرتين لذا نذكر التواريخ للتوثيق وأيضاً عندما ذكرتم على موعد إرسال الموازنة أنا أفضل التأشير الى قانون الإدارة المالية موعدها حسب قانون الإدارة المالية متى؟ حتى القارئ يكون لديه فكرة لأنه أعضاء مجلس النواب يعلمون لكن التقرير سوف يصبح ملجأ في مجلس النواب وأيضاً تم التطرق الى الإنفاق التشغيلي وكان من المفروض عرض جدول بحجم الإنفاق الفعلي لاسيما أن هذا متوفر في وزارة المالية مع بيان حجم الاقتراض في كل مشروع كم حجم الاقتراض كان الذي قمنا بالتصويت عليه؟ أيضاً أتمنى أن تحصل عرض بالإيرادات النفطية نعم هنالك مخطط وقد رايته وتشكرون عليه ولكن قبل المخطط أنا اكتب الجدول عرض الجدول بالإيرادات النفطية الشهرية وأيضاً الإيرادات الأخرى اعرضها بجدول هذه الإيرادات الأخرى تفصل حسب نوع الإيراد والنشاط ونسبة التغير والارتفاع والانخفاض يصبح لدي مقارنة مع رقم مرجعي رقم أساسي الشيء الآخر انه في صفحة (50) تحدثتم عن العملة هنالك مخطط ولكن أفضل عرض جدول المبالغ النافذة كم شهرياً؟

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

أرجو عدم مغادرة الجلسة لغرض إكمال النصاب وافتتاح الجلسة ومن ثم المغادرة رجاء عدم مغادرة القاعة.

– النائبة  ماجدة عبد اللطيف محمد التميمي:-

نحن نعرض مزاد العملة مع معدل وبيان نسبة التغير بين ارتفاع وانخفاض وأيضاً نعرف سلة العملات الاحتياطي ما موجود بها من يورو والين كم والنسبة ونعرض حجم الإستيرادات لأن المزاد للإستيرادات حسناً ما هي المنتجات والفئات الخاصة بها؟ نوع المستورد ما هو؟ حتى نعرف العراق الى أين متوجه بالاستيراد هل هي سلع استهلاكية؟ يمكن أن تكون بسيطة ويمكن صناعتها بالعراق حتى يصبح لدي مؤشر نأتي الى مكافحة الفساد في صفحة (46) انتم ذكرتم حجم الملفات (40) ألف ملف إذن كم هي الملفات المنجزة من الـ(40)؟ وكم هي الملفات قيد الانجاز؟ أي مؤسسة أكثر فساد؟ نعرض (40) ألف ملف المنجز وقيد الانجاز أي مؤسسة؟ أي وزارة؟ حتى يعطينا مؤشر أي مؤسسة أكثر فساد؟ حتى يمكن معرفة الأسباب أيضاً تم ذكر تشجيع الاستثمار في مجال السياحة مثلاً نحن لدينا أكثر سياحة هي الدينية في المواسم كم ارتفع الإيراد؟ وكم التطور الخاص به؟ مسالة الرعاية الاجتماعية أيضاً نحتاج الى جدول كم هم الذين مشمولين بالرعاية الاجتماعية؟ وكم الهدف للشمول؟ العاطلين عن العمل عددهم وكم يستلمون؟ القروض بالنسبة للمشاريع الصغيرة كم قمت بإعطائهم؟ حجم البطالة حسب حجم البطالة حسب المحافظات كم؟ عندما استلم السيد الكاظمي الحكومة والآن كم؟ وأيضاً نسبة الفقر حسب المحافظات التطور بالنسبة للتوصيات كل لجنة كنت أفضل انه جنابكم تستعينون بكل لجنة مثلاً اللجنة المالية حتى لا تتعبون كل لجان البرلمان نعطيكم هذا التقرير لأنه لدينا تفاصيل نستطيع مساعدتكم بها وتقومون بتجميعها حتى نخفف العمل عليكم لأنه هذا جهد كبير بصراحة يمكن أن تأخذوها وان تطلبوها منا وتدمجوها مع التقرير تفصيلياً حتى يصبح هذا مرجع مهم من أهم المراجع الموجودة في مكتبة مجلس النواب وان أشكركم الشكر الجزيل وأتمنى لكم الموفقية.

– النائب عدنان هادي نور علي الأسدي:-

الشكر موصول الى اللجنة على هذا التقرير وهذه الدراسة المهنية والتي تتحدث بأرقام وبوسائل علمية واضحة عن مستوى الأداء الحكومي ومشكورين شكر جزيل وبصراحة كما قالت الزميلة الدكتورة ماجدة إذا عزز بآراء اللجان سوف يكون هذا مرجع لمجلس النواب في تقييم هذه الحكومة أو الحكومات القادمة واللاحقة إن شاء الله الأداء من خلال تحليل المنهاج الوزاري النجاح (17,5%) الحيود أو التلكؤ كما ذكر الإخوة (82,5%) أي الفشل في نجاح المنهاج الحكومي والوزاري والتطبيق على ضوء ما طرح هو فشل كبير جداً لذلك أضم صوتي الى صوت الإخوة في اللجنة بان يتم استضافة رئيس مجلس الوزراء والوزراء في قاعة مجلس الوزراء للإجابة على هذه التساؤلات لأنها أمانة الشعب والدولة والأمة الآن في أعناقنا أن لا ندع هذه المهزلة تستمر وبالتالي تنهار الدولة بشكل كامل.

– النائبة إيناس ناجي كاظم:-

الشكر موصول الى لجنة متابعة البرنامج الحكومي ولكن هنالك سؤال يتضمن أحدى الصفحات الموجودة في التقرير تتناول منهجية العمل صفحة (5-6) لم يشر التقرير ما هي هذه المنهجية؟ وما هي هذه المعايير التي تم اعتمادها في حساب نسبة الانجاز للمشاريع المتلكئة نحن نعلم كما تم الإشارة في التقرير هنالك منهاج وزاري ولا يوجد برنامج حكومي ولكن ضمن التقرير نفسه صفحة الرقم (3) تم الإشارة الى أن هذا المنهاج الحكومي أو هذا التقرير هو الى متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي في الحكومة السابقة حكومة عادل عبد المهدي كان هنالك برنامج حكومي والبرنامج الحكومي يتناول (4) سنوات كل سنة هنالك ثلاثة أشهر أو ثلاثة فصول بالتحديد سؤالي من خلال هيأة الرئاسة كيف تم احتساب نسب الانجاز أو المشاريع المتلكئة ضمن هذه المعايير الكاترائية حسب الموجود في الحكومة السابقة أو هنالك استمارة جديدة وكنت أتمنى أن يكون هنالك إشارة الى هذه الاستمارة الالكترونية لاسيما نحن نتعامل مع الأرقام هنالك إشارات موضوعية ولكن لم يتم الإشارة الى الأرقام أو الصورة الرقمية لهذا التقرير في نفس الوقت في صفحة رقم (60) تقريباً ذكرتم أن التقرير يتناول الأرقام ونسب الانجاز ولكن في الاستنتاجات الذي يعتمد على رأي اللجنة المادة (2) السطر الأخير بالتحديد عد وجود مشاريع وبرامج وإحداث بتوقيتات زمنية وأوزان بالمناسبة هذه التوقيتات الزمنية والأوزان المحددة هي التي تعتمد عليها الاستمارة في تقييم البرنامج الحكومي فهنا عندما تتم الشارة لهذا الاستنتاج بمعنى أن التقرير لم يعتمد على هذه الأوزان أو الأوقات المحددة وأيضاً هنالك إشارة الى أن الحكومة لم تستفيد من خارطة الطريق أو الإستراتيجية الوطنية ومنها إستراتيجية التربية والتعليم العالي سؤالي هنالك كم كبير من المستشارين للسيد الكاظمي أين دور المستشارين في رسم خارطة البرنامج الحكومي أو المنهاج الوزاري نحن نسمع أن هنالك إعداد كثيرة بالنسبة للمستشارين.

– النائبة عالية نصيف جاسم العبيدي:-

الشكر للجنة على هذا الجهد المتميز وعلى السنة الحسنة التي اتبعها مجلس النواب في انجاز هكذا تقرير وبقينا نقرأ فيه وان كان الوقت ضيق وهو تقرير متميز عندما نقول أن نسبة الانجاز بالحكومة (17545) ألف أي الحكومة راسبة وفاشلة إذن ما هو موقف مجلس النواب عندما نقول نسبة الانجاز (17%) وإذا توجد كلمة تحت السقوط أو الرسوب يمكن قولها نقولها فليس من المعقول حكومة في هذه المدة لم تنجز أي شيء وبالتالي يجب أن نقف عنده كثيراً أن الاتفاقيات السياسية شيء وأعلى سلطة تشريعية شيء آخر القول أن الحكومة لها مهام محددة أنا كنت أتمنى أن لا تذكر في هذا التقرير جميعنا نعلم كأعلى سلطة تشريعية أن الحكومة مطلقة الصلاحية في المجال التنفيذي وكقائد عام للقوات المسلحة إذا توجد اتفاقات سياسية تقيد محددات ووضعت أصلاً محددات على عمل الحكومة نحن كسلطة تشريعية ومختصين بالقانون أنا اعتقد أنها كانت بدعة ينبغي ان كان لا يشار لها في التقرير وان لا يشار أيضاً أن الحكومة لا تميز بين المنهاج والبرنامج أنا أجدها جداً معيبة طبعاً كما تتذكرون أن السيد رئيس الوزراء وضع على نفسه التزام وقال انه سوف يلتزم بالتكامل مع السلطة التشريعية واحضر الى مجلس النواب هنا كان من المفترض كلجنة متابعة هذه الإحداثيات لمجلس النواب لاتخاذ إجراءات أن لا ننتظر لحين إكمال التقرير ونحن ماضين لمدة ستة أشهر ولا مرة حضر الى مجلس النواب المرة الوحيدة التي حضر فيها هي في اللجنة المالية في مجلس النواب ما جذب انتباهي هو موضوع مكافحة الفساد أين الإستراتيجية؟ أين لجنة (29)؟ النسبة التي قرأتها (4,93%) ومواجهة الفساد المالي والإداري (0,22%) وأنا متأكدة أن هذا الرقم صحيح عندما ألاحظ خارطة تعيين الدرجات الخاصة بدون التثبت بالمعايير التي تتطلب تعيين الدرجات الخاصة وكلها خارج الأمر القانوني أو فاقدة لشروط التعيين أنا أجد بان هذه النسبة متناسبة بينما أنا أجد انه هنالك ملاحظات كثيرة لاحظتها على لجنة (29) اقو لان هذه النسبة صحيحة وبالتالي ضروري أن تقوم مؤسسات الدولة ومجلس النواب في دورها في مواجهة مجلس النواب كم قام السيد رئيس مجلس الوزراء بزيارات الى دول المنطقة ودول العالم نحن لنا كأعضاء مجلس النواب كنا نتخوف من هذه الزيارات الناتجة عنها اتفاقيات كنا نراها مخيفة سواء كان بالتعاون المشترك بين مصر والأردن والعراق وكانت هنالك اتفاقيات مع هذه الدول أو حتى اتفاقيات مع دول العالم التي زارها كان المفروض أن يتضمنها هذا التقرير حتى يعتبر إلزاماً على السيد رئيس مجلس الوزراء بان يكون هنالك حضور في مجلس النواب لإعلام الشعب العراقي ما جرى في هذه الزيارات.

– النائب فالح حسن جاسم الخزعلي:-

الشكر الى اللجنة الذي يبين جهد كبير من اللجنة التقرير يشير وبشكل واضح وصريح على انه هنالك فشل كبير في إدارة الدولة عندما ترى نسبة (17%) ضع تحتها خط احمر بمعنى راسب وبالتالي لا تستحق هذه الدولة والحكومة أن تمثل الشعب العراقي في ملف البطالة ومكافحة الفساد والبطاقة التموينية وملف الزراعة والأمن والفوضى الموجودة وكلها نسب تدل وهنالك ملف مهم وهو ملف معالجة الوضع الصحي في العراق حيث أن دول المنطقة دخل لها اللقاح والى الآن العراق لم يدخل اللقاح ويثبت الفشل في إدارة الملف الصحي كذلك ملف التشغيل والرعاية الاجتماعية مع وجود (10) مليون مواطن دون خط الفقر (5) مليون فقط المشمولين لم يتقدم أي شيء في إدارة هذه الدولة من خلال هذه الحكومة عندما تكون نسبة الحيود (82%) خلال ثمانية أشهر تقريباً من وجود السيد الكاظمي وموضوع جداً ذكر في التقرير أنه الحكومة والسيد الكاظمي لم يدعو أن يأتوا الى مجلس النواب علماً انه التزم وحلف بالالتزام واتى الى مجلس النواب وقال سوف آتي كل شهر ولحد الآن لن يراه احد من النواب وهذا الموضوع لا علاقة له بالمزاج السياسي، لجنة من السيدات والسادة النواب بذلوا جهد وقدموا جهد كبير في متابعة المنهاج الوزاري لأنه البرنامج الحكومي غير موجود وهذا يدل على الفشل خاصة في الملف الاقتصادي اليوم يوجد فشل في السياسة المالية من خلال وزارة المالية والبنك المركزي مع وجود دكاكين تبيع في مزاد العملة تقريباً أكثر من ثمانين مصرف وحتى الدول المتقدمة الآن في المنطقة في المحيط الإقليمي مثل المملكة العربية السعودية أو إيران و تركيا المصارف التي لديها لا تتجاوز (15) مصرف ونحن لدينا (80) دكان يمكن التعبير عنها وبالتالي نحن مقبلين على أزمة ضحيتها الفقير من خلال سياسة الحكومة في هذا الملف.

المقترحات ذكروا الإخوة الاستضافة هو أصلاً لا يأتي لذا لمن نستضيفه؟ خلال ثمانية أشهر التقرير يقول فشل في كل سياسة الدولة التوصيات ولكي نوقف الهدر العام والفشل في إدارة الدولة ولكي نوقف الموت البطيء للشعب العراقي هو التوصية باستقالة الحكومة وتقدم استقالتها ويصوت مجلس النواب، الآن لجنة محترمة بينت بشكل واضح بالأرقام بالأدلة والبيانات أنها حكومة فاشلة ماذا أعمل بحكومة فاشلة؟ مسؤوليتنا المادة (60) ثانياً من الدستور هو الرقابة وهذه هي الرقابة تقول فاشلة الحكومة (17%) هذه التوصية تضاف وليس استضافة أنا اقترح على السيدات والسادة النواب المحترمين أن هذه الحكومة سوف تؤدي بالشعب العراقي الى المزيد من الفقر والمعانة والآلام لأنها بعيدة عن الواقع وبعيدة عن المتابعة يذهب يقيم حفلة طرب صاخبة في تركيا وهي محتلة الأراضي العراقية وبالتالي ما هي مسؤوليتنا؟ لذلك يجب علينا أن نبري الذمة أمام الله سبحانه وتعالى وأمام العشب العراقي، وأنا أضيف للتاريخ أن هذه الحكومة هي حكومة لا يمكن أن تمثل الشعب العراقي وتطلعاته وآلامه وجراحه لأنها حكومة فاشلة التاريخ سجلها بطاسة ماء ولكن احتاجها مسلم بن عقيل اليوم الشعب العراقي يحتاج الى موقف منا كنواب نثبت هذا الموقف أنه نقيل هذه الحكومة بكل فخر وبكل اعتزاز هذه الحكومة لا تشرفنا.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

ولكن هم لم يذهبوا الى حفلة طرب السيد فالح هذا بروتوكول عند الرؤساء في الاستقبال ليس من المعقول أن لا يكون هنالك استقبال.

– النائب صباح جلوب فالح الساعدي:-

أولاً: الشكر الى لجنة البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي طبعاً يقيناً كما ذكروا الإخوة والأخوات الذين سبقوني بالكلام هذا التقرير تقرير استراتيجي بالنسبة الى مجلس النواب يمكن أن يكون مصدر معلومات لكل اللجان النيابية الدائمة والمؤقتة وكذلك يمكن أن يكون مصدر معلومات للسيدات والسادة أعضاء المجلس بممارسة رقابتهم على الحكومة والوزراء ومن هنا اعتقد أن هذا التقرير يأخذ مدياته على مستوى اللجان وعلى مستوى الأعضاء وكالاتي لابد أن يوزع هذا التقرير على اللجان النيابية كلاً حسب اختصاصه وتقوم اللجان بالتنسيق مع لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي بخلاصة لكل محور من المحاور التي ذكرت في التقرير وتقدم هذه الخلاصة أمام اللجنة المختصة من جهة وأمام رئاسة المجلس والسيدات والسادة أعضاء وما يتطلبه هذه الخلاصة من توصيات تتعلق في تصحيح مسار الحكومة من جهة أن كان هنالك مجال للتصحيح وإقالة ومحاسبة ومساءلة الوزراء المعنيين إن لم يكن هنالك مجال للتصحيح والاعوجاج والانحراف أصبح كبير في بعض الحالات.

ثانياً: لابد من عقد استخدام الصلاحية الدستورية الموجودة في المجلس وعقد جلسات طرح موضوع عام للمناقشة على كل من المحاور ويأتي الوزير المختص أو صاحب الملف المعني سواء كان ملف اقتصادي أو ملف خدمات أو انتخابات وكذلك ملف مكافحة الفساد كل مسؤول معين يأتي الى المجلس ويفتح معه وفق التقرير الذي كتبته لجنة التخطيط للجنة مراقبة البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي.

ثالثاً: فيما يتعلق بعملية تفعيل دور المجلس في المساءلة البرلمانية والمحاسبة وفق المادة (61) فاني أعلن للمجلس رسمياً أن هذا التقرير فيما يتعلق بوزارة التجارة سوف اضمنه في الاستجواب الذي قدمته اليوم لوزير التجارة أمام رئيس مجلس النواب وبالتالي اللجنة مشكورة سوف نستعين بكل الوثائق والأدلة وتحليل المعلومات الذي ذكر في هذا الموضوع كبادرة إن هذا التقرير يجب أن لا يهمل وأن لا يركن على الرفوف في اللجان أو في مكاتب النواب أعلن أن من ضمن الوثائق والأساليب التي تستخدم في استجواب وزير التجارة علاء الجبوري هو هذا التقرير.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

وأنا أضم صوتي الى ما ذكره الشيخ صباح الساعدي ويوزع هذا التقرير على كافة اللجان كلا حسب اختصاصه ومهامه ويكون خارطة طريق لاستضافة كافة المسؤولين في الدولة العراقية الذي ذكر في قطاعات الإخفاق في التقرير القطاعات التي تم الإخفاق فيها والمناقشة والاستضافة تكون على نية أعمام مجلس النواب العراقي.

– النائب حسن شاكر عودة الكعبي:-

الشكر الى السادة في اللجنة على هذه المهمة أنا أحب أن الخص ما تفضلوا به في عدة نقاط:-

أولاً: هذا عبارة عن تقييم دوري بما قامت به الحكومة خلال فترة ستة أشهر.

ثانياً: هذا التقرير لابد أن يكون موزع على اللجان المختصة وليس فقط كقراءة تقرير ويعده أنا أحب أن تكون جلسة خاصة لمناقشة هذا التقرير وتفعيل ما مدون به وما مذكور به من نقاط مهمة وخصوصاً النقاط السلبية التي لم تكن الحكومة لها دور فعال خلال هذه الفترة أولاً الناحية من وزارة الصحة وخصوصاً مسالة كورونا وجائحة كورونا المتوفين والمصابين حقيقة هذا مهم جداً لان إعداد هائلة لم تذكر من قبل الجائحة اليوم كل الناس مستاءة من وزارة التجارة والأعمال التي تقوم بها لا توجد أي بطاقة تموينية وزارة الصناعة أكثر من (63) مصنع موجود في وزارة الصناعة ولا يوجد معمل واحد يعمل وزارة الزراعة اغلب المزارعين بدءوا في الموسم الثاني ولم يحصلوا على أي مبلغ من المبالغ السابقة وكثير من الأمور الأخرى لا أريد الإطالة بها نحتاج الى جلسة أخرى نتحدث بها وكل لجنة تشخص فيها السلبيات ولا تترك السلبيات هدر فقط انه استعراض يحصل في مجلس النواب ونكتفي ولكن لابد أن تكون إجراءات بحق كل شخص يثبت تقصيره من خلال متابعة اللجان وهذا التقرير.

– النائب عطوان سيد حسن العطواني:-

احي وأثمن عالياً جهود إخواني وأخواتي أعضاء اللجنة جهد كبير بذل في تحويل البيانات الى أرقام وأشرت بشكل دقيق بما لا يقبل الشك هنالك انحراف وفشل كبير في أداء الحكومة لستة أشهر الماضية وأيضاً احي كثيراً لرئاسة المجلس وأعضاء المجلس بتشكيل هذه اللجنة التي تجاوزت الخطوط الحمراء بما يتعلق بموضوع الاجتذاب السياسي أو التكتلات الحزبية وما شابه ذلك وإنما تقرير مهني أشار الى أماكن الخلل وأنا مع توزيع هذا التقرير على اللجان المعنية وتحليل وتثبيت بياناته بما يتعلق بلجنة الاقتصاد والاستثمار أضف الى ما ذكره الإخوة في اللجنة أن قرار (245) التي كانت النية تحسين الاستثمار في الواقع قيد ووقف الاستثمار بالكامل باعتبار أعطى صلاحية لهيأة الاستثمار الوطنية بإعلان الفرص الاستثمارية وبالتالي توقف العمل بالكامل لا هي قادرة تحرك عملية الاستثمار بمتابعة الأراضي العائدة الى وزارة الدولة ولا بالرجوع الى المربع الأول عندما كان المستثمر هو من يتابع المشاريع وهو من يطرح الفرصة الاستثمارية وبالتالي توقف الاستثمار بالكامل ولا شكل الاستثمار في الواقع هو الدعامة الأساسية الثانية بما يتعلق بالاقتصاد العراقي القادم صعب جداً وتحليل هذا التقرير وتثبيت أماكن الخلل مهمة مجلس النواب واثني على أن الحكومة فشلت في ستة أشهر الماضية ولم تكن هنالك وقفة حقيقية لمجلس النواب فان الأمر يزداد سوءً.

– النائب فلاح عبد الكريم راضي الخفاجي:-

الشكر للسادة رئيس وأعضاء اللجنة على هذا التقرير واعتقد الجميع يفتخر بهذا المجهود الرائع الذي قدموه الحكومة نحن كلنا مميزين ومشخصين نقاط الخلل وهو واضح اعتقد الحكومة فاشلة وحتى كلمة فاشلة قليلة بحق هذه الحكومة لا يوجد تقديم أي خدمة بل وحتى هذه (17%) اعتقد هي بقايا الحكومة ووصلت لهذه الحكومة وانحسبت لها إذا أردنا أن ندقق البيانات بشكل صحيح وجيد وسليم اعتقد أن هذه الـ(17%) ليست لهذه الحكومة بل بالعكس هذه الحكومة أرجعت البلد والشعب العراقي الى الوراء وما وصل اليوم إليه العراق وما سوف تكون خلال الأيام القليلة القادمة موضوع المزاد والعملة والمشاكل ما بين أفراد الشعب العراقي وهذا الصعود الهائل للدولار على الدينار العراقي أنا اعتقد أن هذا وحده كافي لاستقالة أو استجواب وإقالة الحكومة نحن أمام مسؤولية اليوم، أنا في لجنة الاقتصاد والاستثمار التي هي الصناعة والتجارة والاستثمار موضوع الاستثمار أعتقد معطل من هذه الحكومة ولحد الآن إذا تريدون بيانات نعطيكم ما هي الفرص التي أحيلت خلال هذه الفترة وما هي الانجاز للفرص المحالة وما هي نسب الانجاز وبالنسبة لموضوع الصناعة تلكأ بشكل كبير وواضح جداً الآن يوجد قسم من الإخوة طرحوا موضوع التجارة هو ليس بسبب بالوزارة السبب بتخصيص الأموال والسبب يرجع الى الحكومة على السيد رئيس مجلس الوزراء ولحد الآن عام 2020 لم يخصص قيمة (800) الى (900) مليار دينار عراقي لوزارة التجارة وأنا اعتقد انه إذا نريد أن ننهض بوزارة التجارة تحتاج الى تخصيصات أكثر من (3) تريليون تصل الى (4) تريليون وبالتالي هذا فشل واضح واعتقد أن نسبة (17%) كثير على هذه الحكومة ومبالغ بها وأرجو أن تراجع وهي ليست للحكومة لذلك انا اطلب استجواب وإقالة هذه الحكومة نحن مقبلين على أيام صعبة العام الماضي مثل هذه الأيام نحن لدينا تظاهرات وسوف تعود مرة أخرى بسبب صعود الدولار أمام الدينار العراقي وبالتالي سوف تحصل مشاكل ما بين المواطن البسيط وما بين التجار وما بين كل الفئات وطبقات المجتمع العراقي واعتقد نحن أمام مسؤولية أما نوقف هذا التدهور الحاصل اليوم بالبلد وأما نذهب الى بيوتنا ونقول نحن عاجزين عن تقديم أي شيء للشعب العراقي وبالتالي نقدم اعتذار.

– النائب حسين علي كريم العقابي:-

الشكر موصول للجنة المختصة على هذا الجهد القيم وهو انجاز يحسب لهذه اللجنة نسأل الله سبحانه لها دوام الخير والتوفيق والسداد، التقرير فيه مضامين ومديات واسعة جداً لا يمكن الخوض بكل تفاصيله وجزيئاته ولكن نتحدث من حيث المبدأ والحكومة هي حكومة أزمة جاءت بعد تظاهرات واسعة شهدها العراق أزمة اقتصادية ومالية وصحية المراقب لديه شيء من الحكمة والتعقل تقييمه لأداء الحكومة هي حكومة تصريف أعمال وليست حكومة أزمة وحكومة الأزمة لديها إجراءات استثنائية هممها تكون عالية جداً الله يحب عالي الهمم ولا يحب سفاسفها نرى هذه الحكومة مع شديد الأسف معدومة الهمة خاملة وكسولة بشكل عجيب هنالك نقطتين جوهرتين كان ينبغي التصدي لها:-

أولاً: موضوع الهدر والتقشف كان من المفروض أن يكون لها خطة خلال هذه الستة الأشهر وهي معدومة والاطلاع بشكل بسيط على التعاقدات الحكومية وماساتها سوف توجع القلب وتدميه.

ثانياً: موضوع تعظيم الإيرادات تابعت وبدقة توجد عملية تضليل الناطق الرسمي يصرح انه المنافذ الحدودية فيها خمسة إضعاف عن السنة الماضية وهي اقل من ثلث السنة الماضية ما هذا التضليل؟ إذن هنالك فشل حكومي واضح وبين هذا التقرير اثبت بشكل علمي ورصين فشل الحكومة بأدائها وأداء واجباتها والتزاماتها القانونية والدستورية ونسبة (17%) هي نسبة علمية كتبتها أيادي مختصة إذن يجب أن نرتب اثر على ذلك ما هو الأثر الذي ينبغي أن يرتب على هذا التقرير؟ يجب أن يأتي السيد رئيس مجلس الوزراء ويوضع هذا التقرير بجلسة حتى لو تستمر أربع وعشرين ساعة يتم مناقشة مادة مادة قضية قضية ويترتب عليه تقويم وتصحيح مسار الحكومة وإقالة الوزراء السيئين الضعفاء الذين نسب انجازهم متدني جداً اعتقد أن هذا يرتبط بوعد رئيس الوزراء الذي وعد بان يأتي شهرياً لمجلس النواب ولم يأتي مرة طوال الستة أشهر هذا الأثر هو الذي يجب أن يطبق على الحكومة في الأيام القادمة.

– النائب حسن خلاطي نصيف:-

أولاً: الشكر الجزيل الى اللجنة لهذا التقرير أنا حضرت بعض اجتماعات اللجنة واستضافاتها لبعض الوزراء وكانوا دقيقين جداً في متابعة برنامج كل وزارة اعتقد أن تحويل الانطباعات المتحققة لديهم من خلال الاستضافة والتقارير التي تأتيهم من دون أرقام هو هذا التوجه الصحيح في العمل التقرير يمثل محور جديد ومسار جديد في عمل مجلس النواب العراقي من خلال تمشيط الدور الرقابي في كل دول العالم مراقبة مجلس النواب تسير بهذا الشكل ولكن الاستضافات شهرية وليست كل ستة أشهر لوزير أو رئيس الوزراء ونشد على يد اللجنة ولكن سؤال بسيط وهذا التقرير من نوع التقارير المتحركة لأنه ماطر بإطار زمني و(17%) في حال مصداقيته نسبة متدنية جداً تمثل إخفاق ولكن هذه (17%) من ستة أشهر بمعنى من السنة وهو في الحالتين هو تدني ولكن إذا أخذنا بنظر الاعتبار أن (17%) من البرنامج الكلي أو الماطر بستة أشهر.

ثانياً: بما يتعلق بجانب الصحة بعض الأرقام ذكرت مشكورة اللجنة على متابعتها ولكن أردت ذكره فقط للاطمئنان بما يتعلق بالأوكسجين ومن ثم تم توفيره من قبل معامل الأوكسجين السائل وهي نقطة ايجابية وهو فقط لكي نطمأن الناس.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

التقرير لا يتناول مدة محددة بل كان خلال الفترة الماضية الذي كان الأوكسجين غير متوفر والحصول عليه كان بصعوبة ولكن حالياً تم توفيره.

– النائب قصي عباس محمد:-

الشكر الجزيل للجنة على هذا التقرير المهني المهم الشامل بمجمل القضايا الذي يشمل المنهاج الوزاري للسيد الكاظمي وحقيقة اللجنة قطعت الشك باليقين حول إخفاق الحكومة في أداء واجباتها طيلة الفترة الماضية وآخر المطاف مسودة الموازنة التي تم تسريبها وهي القشة التي سوف تقسم ظهر الحكومة إذا بقت الحكومة تمضي بهذا المنوال حقيقة لا أريد أن أضيف ما تفضل به الإخوان ولكن لدي ملاحظات:-

أولاً: بخصوص لجتنا لجنة حقوق الإنسان لم يتم التركيز بشكل حقيقي حول التراجع الكبير في هذا الملف ملف حقوق الإنسان في العراق مع أن الإنسان العراقي حقه منتهك في جميع المجالات لا يجد العيش الكريم الآمن المواطن العراقي.

ثانياً: في صفحة (46) حول موضوع ملف النازحين اللجنة مشكورين أشاروا الى هذا الملف ولكن اختزلوا هذه المشكلة بأربع اسطر فقط اليوم النازحين والحكومة أخفقت إخفاق كبير في هذا الملف اليوم لم يصل لجنة تعويض المتضررين (5%) وهذا المبلغ تخصص لعودة النازحين الذي مقداره مليون ونصف لحد الآن لم يصل (3 أو 4%) اليوم الوزارات فيها إنفاق كبير وزارة الهجرة ووزارة التجارة وأريد أن أشير الى نقطة جوهرية مشكور الشيخ صباح الساعدي قدم اليوم ملف استجواب الوزير واري دان اذكر السيد رئيس والسادة النواب لأنه الأسبوع الماضي تقدمت بسؤال شفهي الى وزير التجارة قبل أكثر من أسبوع طبعاً ولحد الآن لم يتم اتخاذ إجراء أنا اعتمدت على هذا السؤال على جملة تساؤلات وليس فقط من قبل النواب بل من قبل كل أبناء الشعب العراقي بحيث هذا الإخفاق في هذا الملف ليس فقط تتحمله الحكومة الحالية بل طيلة الحكومات السابقة.

– النائب عباس شعيل عودة ثجيل الزاملي:-

بعد الدور الرقابي أخذنا الجانب التنفيذي والدليل لأكثر من مرة إنقاذ الحكومة يتم من خلال مجلس النواب خصوصاً بقانون تمويل العجز المالي الأخير، ما ذكره السادة النواب في تقريرهم، أنا أعتقد بما يشهده العراق بالوقت الحالي هو أمر كارثي ترتكبه الحكومة الحالية، أثني على رأي السادة النواب الآخرين الذين طرحوا موضوع بما يخص التوصيات في اللجنة بأنه موضوع الاستضافة لا يكفي على الحكومة الاستقالة على مجلس النواب أخذ دوره الحقيقي بإستجواب وإقالة حكومة الكاظمي، أنا أعتقد نحن أخطأنا كثيراً بأن تكون الحكومة خارج مجلس النواب، مجلس النواب عليه هو من يختار حكومته وهو يختار حتى وزرائه، الديمقراطيات في العالم جميعها تعتمد على ممثلي الشعب هم من يختارون الحكومة، الكاظمي فرض على العراقيين وعلى مجلس النواب خارج إرادتهم بتحريك الشارع وبتدخلات خارجية، سيادة الرئيس السادة أعضاء مجلس النواب علينا أن نستجوب ونقيل هذه الحكومة إذا لم تستقيل وعلى مجلس النواب أن يختار حكومة من رحم مجلس النواب.

– النائب برهان كاظم عبد الله حسون المعموري:-

وأنا أعتقد إن نسبة (17%) التي أدلت بها اللجنة هناك خلل واضح ومؤشر لدى الحكومة بعدم جديتها في تطبيق برنامجها الحكومي التي ألزمت نفسها به، المفروض المجابات والمحاباة نغادرها، بالتالي شعبنا ومواطنينا ينتظرون والوضع المزري الذي يمر به العراق هو بسبب أداء وإخفاقات الحكومة بالأخص إخفاقات بعض الوزراء من المفترض أن يكون هنالك تقييم شهري لكل وزير نحن صوتنا على برنامج حكومي في بداية عام 2020، بالتالي أين تقييمات الوزراء؟ ما هو الذي قدمه كل وزير، أنا اعتقد كل وزير عندما ذهب واستلم مهامه كوزير رمى البرنامج الحكومي خلف ظهره وبدأ يعمل بصورة عشوائية داخل وزارته، بالتالي هذه النسبة كثيرة على بعض الوزراء مع الأسف، العراق يمر في نفق اقتصادي ويمر بنفق مظلم بالتالي ما بين انخفاض أسعار العملة المحلية وما بين الفقراء الذين يعانون كثيراً، الشق الأول موضوع أسعار العملة وغيرها، المفروض أن يكون هناك جدولة لدى الحكومة، نحن مؤتمنين أمام ألله وأمام الشعب، يجب أن يكون لنا موقف حازم تجاه شعبنا وهذا الموضوع يحتاج منا كمجلس نواب إعادة نظر وتقييم لبعض الوزارات التي للأسف تدار بشكل خاطئ وأعتقد لا يرتقي للمستوى المطلوب.

– النائب كاظم عطية كعيد المنصوري:-

التقرير الذي قُدِم من قبل لجنة تنفيذ البرنامج الحكومي وبالأمس كانت لجنة شكلها مجلس النواب على وزارة الكهرباء يجسد بحق الدور الرقابي لمجلس النواب، هذا الدور الذي أختصر على مسألة إستجواب الوزراء وتوجيه السؤال لهم ورؤساء الهيئات بل إن مسؤولية مجلس النواب هو تقييم الوضع وإصلاح الحالة وتشخيص حالة الخلل في أجهزة الدولة، ما قامت به لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي يمثل الوجه الناصع للدور الرقابي لمجلس النواب، ما تفضل به السادة النواب في اللجنة من ملاحظات على أداء الحكومة بشكل كامل وإنما يمثل عملية تقويم جدية وحقيقية لإصلاح الوضع السياسي، آخر شيء أود قوله للسادة في لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي بيض ألله وجوهكم وبارك الله جهودكم لعمل هذا التقرير.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

الشكر للسيد رئيس وأعضاء لجنة تنفيذ ومراقبة البرنامج الحكومي والتخطيط الإستراتيجي لهذا التقرير ونتمنى منهم الاستمرار في تنضيج هذا التقرير لإضافة ما ذكره السادة النواب وأعضاء اللجان.

– النائب  حسن شاكر عوده حسين الكعبي:-

أقترح مثلما بدأتم بتقييم الحكومة الحالية والوزراء كذلك نطلب منهم تقييم المحافظين لأنه لا يوجد مجالس محافظات وقد صوتنا سابقاً إنه يكون تحت إشراف مجلس النواب، يحتاج من السادة في اللجنة أقدم مقترح متابعة وتقييم عمل المحافظين خلال هذه الفترة.

– النائب كاظم حسين علي جابر الصيادي:-

أنا اعتقد إن قضية نستضيف نأتي بلجان هذه مماطلة وسوف تعطي فرصة أكبر لانهيار العملة، الجميع يعلم إن البنك المركزي قبل قليل حدد سعر الصرف (1450) وهذه كارثة وانهيار للشعب العراقي وللعملة، أنا أتمنى من السادة في اللجنة تحويل قضية التقرير إلى استجواب وننتهي من هذا الموضوع حتى نقيل حكومة لم تستطع أن تقدم أي شيء حتى نسبة (17%) أنا أعتبر هذا موضوع (100%) فيه محاباة أطلب تثنية مجلس النواب على تحويل هذا الموضوع من تقرير إلى استجواب.

– النائب حازم مجيد ناجي عبد الحسين الصفوك:-

كل ما تم ذكره من ملاحظات قيمة سوف يتم تضمينها في هذا التقرير، أسمح لي أن أجيب على سؤالين فقط والباقين في وقت لاحق.

أولاً: ذكرت النائبة (عالية نصيف) من المعيب أن يتضمن هذا التقرير إن الحكومة لا تميز بين المنهاج الوزاري والبرنامج الحكومي، هذا ليس تقييم وإنما بكتاب رسمي من الحكومة أجابت به اللجنة، اللجنة قدمت سؤال برلماني إلى الحكومة طلبت من السيد رئيس الوزراء هل يوجد لهذه الحكومة برنامج حكومي، الإجابة كارثية إن الحكومة إجابتنا ما هو المقصود بالبرنامج الحكومي وهذا في كتاب رسمي تجيبنا ما هو المقصود من هذا الكلام في الوقت الذي فيه النظام الداخلي لمجلس الوزراء في المادة (38) تنص إن على الحكومة تقديم تقرير فصلي لمجلس النواب وإطلاع الرأي العام هذه مادة في النظام الداخلي لمجلس الوزراء تثبت إن هذه الفقرة موجودة، هذا بشكل رسمي وسوف نزودكم بها بشكل كامل.

ثانياً: وبما يتعلق بتزويدنا للجان نحن جاهزين ومستعدة لجميع اللجان المختصة لتقديم تقريرها وتضمينها لهذه المحاور، الخلاصة نحن قدمنا توصيات ونتمنى إن هذه التوصيات مع الملاحظات للسادة النواب إعادتها للتصويت.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

السادة النواب البقاء في المقاعد لأننا سوف نرفع الجلسة ونفتتح جلسة جديدة.

 

– النائبة ماجدة عبد اللطيف محمد علي التميمي:-

أنا أتفق مع حضرتك أن يحضر كل الوزراء في التقرير، لكن قبل مجيء أي وزير يجب أن يعمل تقرير مكتوب حتى يكون مستند ليس فقط كلام شفهي، نحن نستلم التقرير حتى السادة النواب يكون لديهم وقت لقراءته حتى عندما يحضر الوزير يكونوا مستعدين لسؤاله حتى لا يكونوا على عجالة نحن نقرأ ونسأل حتى يكون كل شيء مخطط ويكون ضمن الأرشفة.

– النائبة ريزان دلير مصطفى علي:-

أنا أعرف قبل كل شيء سوف تشطب كلامي، هذه الظروف الصعبة في بلدنا الموازنة لم تصل إلى مجلس النواب سعر صرف الدولار عالي وسعر الدينار العراقي أصبح ما هو عليه ووضعنا صعب انهيار اقتصادي، نحن لماذا ننهي جلساتنا بسرعة ونذهب إلى بيوتنا، أرجو إجابتي حضرتك تريد أن ترفع هذه الجلسة وتبدأ جلسة جديدة لماذا؟ ألسنا نحن نواب ولدينا رأي ونتحدث المفروض أن نوصل صوتنا وهذه الأسابيع صعبة جداً على العراق، لماذا نعود؟ أليس هذا المكان هو المفروض الذي يوصل صوتنا إلى الحكومة إلى المواطنين، أنا أعرف إن لديك التزامات، أنا أريد إجابة وشرح لماذا نحن مستعجلين برفع جلساتنا.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

أولاً: أنا ليس لديَّ اجتماعات في وقت الجلسة، أحضر للجلسة واجتماعاتي خارج الجلسة.

ثانياً: حضرتكِ قبلتِ بحذف المداخلة.

– النائبة ريزان دلير مصطفى علي:-

أنا أطلب حذف المداخلة، أنا أريد لنا فقط وليس للمواطنين.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

أنا سوف أدعوكم إلى جلسة يوم غد الساعة الواحدة بناءً على طلب السيدة (ريزان)، الساعة الواحدة.

– النائبة ريزان دلير مصطفى علي:-

إذا كان هذا همنا للمجمتع يجب أن نبقى.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

النصاب (179)، ترفع الجلسة.

رُفعت الجلسة الساعة (7:10) مساءً.