خلال لقائه رئيس اتحاد الحقوقيين .. *الكعبي : النقابات والاتحادات والمراكز البحثية والأكاديمية شركاء بعملية مناقشة القوانين قبل تشريعها*

استقبل السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب ، بمكتبه اليوم الاحد 10- كانون الثاني 2021 ، رئيس اتحاد الحقوقيين العراقيين السيد محمد نعمان الداودي والوفد المرافق له .

وقال الكعبي ان بلدنا يفتخر بوجود ونشاط العديد من النقابات والاتحادات ومؤسسات المجتمع المدني العريقة , كونها رائدة على صعيد المنطقة والوطن العربي والعالم , وهنا من المهم دعم هذه المنظمات وتطويرها واشراكها بالعمل مع مؤسسات الدولة “.

وثمن الكعبي دور الاتحاد في ابراز نشاط شريحة مهمة داخل المنظومة الادارية للدولة ، وقال ان العراق يعد من البلدان الرائدة في مجال تأسيس الاتحادات والنقابات وايضا اقرار القوانين المنظمة لها ، فضلا عن كونه المؤسس لاتحاد الحقوقيين العرب ، وعليه يجب ان يبقى في صدارة البلدان العربية وحتى العالمية في مجال نشاط هذه الاتحادات ودورها المهم في كافة مجالات الحياة “.

وتابع سيادته ” على اللجان النيابية سيما القانونية اشراك اتحاد الحقوقيين في انضاج القوانين قبل تشريعها بهدف ضمان رصانة هذه القوانين باعتبار ان هذا الاتحاد هو الاقرب الى الجانب القانوني في عمل جميع مؤسسات الدولة ولديهم القدرة على تشخيص مواطن الخلل في القوانين والتعليمات المنظمة لها , وهذا الامر لا ينطبق فقط على الاتحاد المذكور بل ان توجه مجلس النواب ينصب على اشراك جميع النقابات و منظمات المجتمع المدني والمراكز البحثية والاكاديميين , في صياغة القوانين وحتى اقتراح مشاريع قوانين تتطلبها مرحلة معينة “.

 

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢١/١/١٠