برئاسة نائب رئيس مجلس النواب.. لجنة العمل والمهجرين تناقش مع وزيرة الهجرة اعادة النازحين الى مناطقهم وانهاء ملف النزوح

برئاسة نائب رئيس مجلس النواب الدكتور بشير الحداد استضافت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين برئاسة النائب رعد الدهلكي رئيس اللجنة وحضور أعضائها يوم الاثنين 11/1/2021، وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق والكادر المتقدم للوزارة، بحضور لجنة حقوق الانسان النيابية؛ لمناقشة قرارات اللجنة المشتركة المشكلة من قبل مجلس النواب لمتابعة ملف عودة النازحين.

وقال نائب رئيس مجلس النواب: ان المجلس قرر تشكيل هذه اللجنة لمتابعة ملف النازحين مع الحكومة، اذ يأتي هذا الاجراء ضمن مساعي السلطة التشريعية لغلق المخيمات واعادة قاطنيها الى مناطقهم طواعية بعد توفير كل الظروف الملائمة وبما يحفظ كامل حقوقهم في العيش الكريم.

واكد الحداد ان ملف النازحين شائك ومعقد ويحتاج الى تنسيق عال بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وهو ما دفعنا الى تشكيل هذه اللجنة، لافتا الى ان بقاء النازحين في المخيمات وفي ظروف معيشية قاسية سيؤدي الى تفاقم المشكلة وسينجم عنه مشاكل كبيرة.

وطالب الحداد اللجنة المشتركة بالتنسيق مع وزارة الهجرة لدراسة الملف بشكل دقيق واصدار تقرير مشترك ووضع حلول مناسبة لغرض تضمينها في موازنة 2021، فضلا عن ارسال مساعدات آنية لجميع المخيمات.

من جانبه اكد رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين رعد الدهلكي ان شريحة النازحين عانت من ظروف اقتصادية ونفسية صعبة، ولابد من وضع حلول عاجلة لمعالجة مشاكلهم، فضلا عن الاتفاق على آليات عمل لغلق المخيمات وانهاء معاناة قاطنيها بإعادتهم الى ديارهم طواعية بعد توفير البيئة المناسبة وضمان العيش الكريم لهم.

بدوره شدد رئيس لجنة حقوق الانسان ارشد الصالحي رفضه العودة القسرية للنازحين، وضرورة التعامل مع هذه الشريحة وفق القوانين الدولية لحقوق الانسان وبما يحفظ كرامة الانسان العراقي.

وزيرة الهجرة والمهجرين اكدت ان الوزارة اعلنت خطة طوارئ بدعم من الحكومة المركزية والحكومات المحلية لمعالجة ازمة النازحين حققت من خلالها عودة طوعية لأكثر من (7000) عائلة، واعلان محافظات كركوك وديالى وبغداد وكربلاء خالية من المخيمات، مشددة ان الوزارة مستعدة للتعاون والتنسيق مع لجان المجلس النيابية لوضع خطة مناسبة لإعادة جميع النازحين وانهاء الملف بشكل كامل.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
11/1/2021



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X