الشباب النيابية تستضيف وزير الشباب والرياضة لوضع اللمسات الأخيرة على مقترح قانون الإتحادات الرياضية

استضافت لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب عباس عليوي رئيس اللجنة وبحضور النائب ديار برواري نائب رئيس اللجنة والنائبة ارزو محمود مقررة اللجنة يوم الأربعاء 2021/1/13 وزير الشباب والرياضة السيد عدنان درجال والكادر المتقدم في الوزارة لوضع اللمسات الأخيرة على مقترح قانون الإتحادات الرياضية.

وجرى خلال الاستضافة الاي عقدت في مقر المجلس تعديل فقرات مقترح القانون قبل عرضه للتصويت عليه اليوم الأربعاء في جسلة مجلس النواب.

وأكد السيد رئيس لجنة الشباب والرياضة ان اللجنة ماضية بالتصويت على مقترح قانون الإتحادات الرياضية، منوها الى أن اللجنة ستعتمد على النسخة الأخيرة المعدلة التي ستعرض على السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب قبيل التصويت عليه.

وأضاف النائب عباس عليوي أن اللجنة اخذت بعين الاعتبار كل المقترحات والآراء التي قدمت من قبل وزارة الشباب والرياضة والمختصين بالشأن الرياضي وضمنتها في مسودة القانون، مشيراً أن اللجنة تسعى لتنظيم العمل الرياضي من خلال تشريع قوانين ترتقي بالواقع الرياضي في العراق، موضحا أن اجتماع اليوم هو تشاوري من أجل وضع اللمسات الأخيرة على مقترح القانون.

من جهتم أبدى السادة اعضاء اللجنة رغبتهم بتشريع القانون كونه يسهم في ترتيب المؤسسات والأنشطة الرياضية، مؤكدين دعمهم الكامل لوزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية من أجل تطوير العمل الرياضي وإنشاء بنى تحتية رصينة تحتضن الأنشطة الرياضية.

من جانبه أثنى السيد وزير الشباب والرياضة على جهود اللجنة النيابية في السعي لتشريع القوانين الرياضية المعطلة، مؤكدا دعمه الكامل للتنسيق والتعاون من أجل إقرار كافة القوانين المعطلة لما يخدم الصالح العام.

وأوضح السيد عدنان درجال أن الاجتماع يصب في مصلحة المضي للتصويت على مقترح قانون الإتحادات الرياضية، مشيراً أن لجنة الشباب والرياضة قد أخرجت صيغة رصينة للقانون وهذا يسهم في الارتقاء بالواقع الرياضي في البلاد، مبديا رغبته في أن تتبنى اللجنة زيادة تخصيصات اللجنة الأولمبية المالية ليتسنى لها المشاركة في الدورات الأولمبية الدولية القادمة لعام ٢٠٢١.

بدورها أكدت لجنة الشباب والرياضة دعمها الكامل لمقترح السيد الوزير، وقررت إرسال كتاب رسمي للجنة المالية النيابية يسمح بمناقلة مبلغ (٦) مليار دينار عراقي من باب الأندية والجمعيات الفلاحية الى موازنة اللجنة الأولمبية لغرض تغطية مصاريف المشاركات في الدورات الدولية الملزمة بها.

على صعيد متصل ناقشت اللجنة مع الكادر المتقدم في وزارة الشباب والرياضة موازنة الوزارة لعام ٢٠٢١ وما تحتاجه من تخصيصات مالية تسهم في إنجاز المشاريع المتأخرة.

من جهتهم أكد السادة المسؤولون في الوزارة حاجتهم لمبلغ (٧٥) مليار دينار لتكملة المشاريع القابلة للإنجاز لعام ٢٠٢١ وهي ملعب نادي الزوراء الرياضي بقيمة (٧) مليار دينار عراقي ونادي كركوك بقيمة (٩) مليار دينار وقاعة البولينغ بقيمة (١.٢٥٠) مليار وربع المليار دينار وقاعة بسعة (٧) الاف متفرج بقيمة (٧) مليار دينار، بالإضافة الى ملعب نادي الميناء بقيمة (٢٠) مليار دينار والسياج الأمني لملعب كربلاء الأولمبي بقيمة (٧) مليار ومستشفى الطب الرياضي التخصصي بقيمة (٢٥) مليار دينار عراقي.

وأبدت لجنة الشباب والرياضة سعيها في توفير التخصصات المالية من أجل إنجاز المشاريع لعام ٢٠٢١ ومفاتحة اللجنة المالية بهذا الشأن.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2021/1/13