قرارات وتوصيات الجلسة (35) المستمرة السبت / 16 كانون الثاني/ 2021

 

 1-  دعت رئاسة المجلس السيدات والسادة النواب بمناسبة يوم الشهيد التركماني العراقي الذي يصادف يوم 16/1/2021 إلى قراءة سورة الفاتحة وقوفاً على أرواح شهداء التركمان وشهداء العراق كافة.

2-  وجهت رئاسة المجلس اللجنة المالية إلى تحقيق مبدأ العدالة والمساواة في الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021 لكافة المحافظات.

3- دعت رئاسة المجلس جميع الكتل النيابية والسيدات والسادة النواب بالتعاون مع اللجنة المالية لغرض إجراء بعض التعديلات التي يُسمح لمجلس النواب بإجراءها في مشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لصالح المواطن وجميع المحافظات من زاخو إلى الفاو وبخاصة المحافظات التي صنفت بالمنكوبة وتحتاج إلى تخصيصات أكثر وكذلك المحافظات المنتجة للنفط والتي ترفد موازنة الدولة بنسبة عالية أو بكل النفقات الموجودة، كما دعت رئاسة المجلس الجميع إلى تجاوز العقبات الموجودة أمام هذه الموازنة وحل جميع الإشكالات السياسية التي قد تعرقل التصويت على الموازنة ومنها علاقة إقليم كوردستان مع الحكومة الإتحادية في إطار الدستور والقوانين.

4- وجهت رئاسة المجلس لجنة النزاهة النيابية إلى متابعة موضوع تحويل مبلغ (20) مليار دينار من تخصيصات محافظة نينوى إلى محافظة صلاح الدين والوقوف على أسباب هذا التحويل وإعداد تقرير بذلك وتقديمه إلى رئاسة المجلس.

5- وجهت رئاسة المجلس لجنة الأمن والدفاع النيابية وبالتنسيق مع نواب محافظة نينوى إلى متابعة موضوع إستضافة السيد رئيس هيأة الحشد الشعبي في لجنة الأمن والدفاع لمناقشة المشاكل التي تخص الحشد العشائري والشعبي في محافظة نينوى.

6- دعت رئاسة المجلس السيدات والسادة النواب عن محافظة ديالى وبالتنسيق مع لجنة الأمن والدفاع بالمتابعة مع وزارة الدفاع لغرض دراسة الموقف في المناطق التي وقعت فيها هجمات إرهابية في الأيام الأخيرة وأيضاً لعمل قوات مشتركة مع حكومة إقليم كوردستان لمسك الأرض وملأ الفراغات في المناطق الرخوة لعدم إعطاء المجال للمجاميع الإرهابية بالتواجد في هذه المناطق.

7- أكدت رئاسة المجلس على الحكومة الإتحادية بصرف مستحقات الفلاحين في إقليم كوردستان ومحافظة نينوى ومحافظة النجف والمحافظات الأخرى وعلى الحكومة تعويض الفلاحين عن الضرر الحاصل نتيجة إنخفاض سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي، كما بينت رئاسة المجلس أنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق ومتابعة مكونة من:-

1- ممثل من لجنة الزراعة والمياه والأهوار. 2- ممثل من لجنة الإقتصاد والإستثمار. 3- ممثل من لجنة النزاهة.

وهذه اللجنة تتابع الموضوع مع الحكومة للإسراع بصرف هذه المستحقات.

8- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة إلى موعد تحددة رئاسة المجلس.

سير الاجراءات التشريعية:-

* تمت مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021.



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X