اللجنة المالية تستضيف وزير الزراعة ضمن مناقشاتها لموازنة عام ٢٠٢١

استضافت اللجنة المالية برئاسة النائب د. هيثم الجبوري رئيس اللجنة وحضور السيدات والسادة الاعضاء من اللجنة واللجان النيابية الأخرى ، يوم الثلاثاء ٢٦/١/٢٠٢١ ، وزير الزراعة السيد محمد الخفاجي ضمن سلسلة استضافاتها لمناقشة مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢١.

في مستهل الاجتماع بحثت اللجنة مع وزير الزراعة تخصيصات الوزارة في الموازنة ، وبينت اللجنة أن القطاع الزراعي لم تخصص الحكومة ما يكفي ضمن الموازنة عكس توجهاتها الرامية لدعم الزراعة والمنتج المحلي ، حيث أكدت اللجنة دعمها للجنبة الزراعية بما يلزمها من تخصيصات مالية ضمن الحدود المسموح بها في ضل الازمة الاقتصادية التي يمر بها البلد.

وشددت اللجنة المالية على ضرورة حماية المنتج المحلي والالتزام بالرزنامة الزراعية مع فرض الحكومة السيطرة التامة على السوق وعدم السماح لضعاف النفوس بالتلاعب بالاسعار ، فضلاً عن متابعة ملف التهريب والسيطرة على الحدود لمنع اغراق السوق بالمحاصيل الزراعية واللحوم وبيض المائدة وغيرها من المنتجات .

وبحثت المالية النيابية موضوع مستحقات الفلاحين وضرورة دفعها وحسم الملف مع وزارة التجارة ، فضلاً عن احتياجات القطاع الزراعي من مبيدات وأسمدة وبذور وأدوية بيطرية ، اضافة إلى خطط الوزارة لتجنب الأوبئة التي تصيب الحيوانات .

وزير الزراعة من جانبه استعرض مشاكل الوزارة واحتياجاتها من تخصيصات ضمن الموازنة ، مبيناً أن حماية المنتج ستمكن العراق من تحقيق نهوضاً في القطاع الزراعي ، مستطرداً بالقول أن العراق لديه ما يكفي من محاصيل البطاطا والطماطم تغطي استهلاكه المحلي شريطة توفير الحماية له عبر السيطرة على الحدود وتوفير الامكانيات اللازمة لتوزيعه .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
٢٦ كانون الثاني ٢٠٢١