التربية النيابية تشارك في اجتماع لجنة المدافعة المركزية بالتعاون مع منظمة الميرسي كور

شارك وفد لجنة التربية النيابيه برئاسة النائب هوشيار قرداغ يلدا ومعية عدد من السيدات والسادة اعضاء اللجنة في اجتماع لجنة المدافعة المركزية والذي تعقده وزارة التربية وبالتعاون مع منظمة الميرسي كور في اربيل للفترة ( 26_27 12021) . بحضور السيد الوكيل الاداري الدكتور فلاح القيسي فضلا عن المدراء العامين في تربية محافظات ( بغداد و نينوى وديالى و الانبار وكركوك وصلاح الدين ) لاستكمال نشاطات لجنة المدافعة والتي تهدف الى اعادة الطلبة الى مقاعد الدراسة للاعمار ( 10 الى 20) ضمن مشروع يمتد لثلاثة سنوات ابتداءا من عام 2020 ولغاية 2023.
وافتتح الجلسة النائب هوشيار قرداغ يلدا ممثلا عن لجنة التربية النيابية وفيما يلي نص كلمة اللجنة:

السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب المحترمون
السيد وكيل وزير التربية المحترم
السيدات والسادة اعضاء مجالس المحافظة المحترمون
السيدات والسادة المدراء العاميين المحترمين
السيدات والسادة الجهات الساندة وكوادر وزارة التربية المحترمون
الحضور جميعا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرحب بكم في اجتماعانا هذا والذي نامل من خلاله ان نحقق نتائج ايجابية .
إبتداءً لابد من الأشارة إلى ان ماتعرض له بلدنا من ازمات متتالية والتي اثرت بشكل عام على مسار العملية التربوية مما ادى الى زيادة اعداد المتسربين من مقاعد الدراسة , بسبب الاوضاع الاقتصادية والامنية الناتجة عن الحروب والتهجير القسري والعنف الذي تعرضت له محافظات بلدنا العزيز ( الانبار , نينوى , كركوك , صلاح الدين ) وغيرها من المحافظات الجنوبية والتي نأمل مستقبلا ان يتم تقديم برامج اخرى لهذه المحافظات من قبل منظمة ميرسي كور وبالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية العراقية .
فالبرغم من اتساع رقعة التحديات التي واجهت العملية التربوية إلا أن الايادي العراقية تكاتفت لوضع كافة الحلول و المعالجلات من اجل ضمان استمرارية ابنائنا الطلبة في الدوام وعدم انقطاعهم عنه من خلال برامج وزارة التربية و الدعم الذي تلقته من قبل بعض المنظمات الدولية ومن ضمنها منظمة الميرسي كور .
ان برامج وزارة التربية المتمثلة (التعليم النهاري، التعليم المسائي ، الامتحانات الخارجية ، التعليم المسرع ، اليافعين ، حقك في التعليم ، محو الامية) لم ياتي من فراغ وانما تم وضعها وفق الفلسفة التربوية لعراقنا الجديد ، ولاهمية دور منظمات المجمتع المدني في مد يد العون للجهات التنفيذية من خلال البرامج والمشاريع التي تقوم بها وأخص بالذكر ماقدمته منظمة الميرسي كور في برنامجها ( اعادة الشباب الى مقاعد الدراسة للفئات العمرية 10 الى 20 سنه ) وبرنامج التعليم (أجتياز) الذي سيتم العمل به خلال الثلاث سنوات القادمة . والتي تعتبر حلول ايجابية نؤكد على ضرورة العمل بها تكرارها في مختلف محافظات العراق.
نحن في لجنة التربية ومن خلال تواجد ممثلي الشعب من السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب في المحافظات نسعى وبجهود جماعية وبالتنسيق مع وزارة التربية من اجل زيادة العزم و السعي لوضع المعالجات الضرورية لضمان نجاح برامج وزارة التربية واشراك اكبر شريحه ممكنة من ابناء شعبنا من اجل تعليمهم وتثقيفهم وانخراطهم في الدراسة وعدم ضياع سنوات دراستهم سيما الطلبة الذين تعرضوا لظروف قاهرة منعتهم من الاستمرار في التعلم واخرها الاجراءات المشتركة مابين لجنة التربية النيابية ووزارة التربية بخصوص ازمة تفشي جائحة كورونا والتي اثمرت وبصورة ايجابية في تقديم الحلول المناسبة لهذا الظرف الراهن .
ولاجل ذلك نلتقي هذا اليوم من اجل افتتاح البرنامج الجديد المقدم من قبل منظمة الميرسي كور و بالتعاون مع وزارة التربية والذي نامل ان يلاقي نجاحا واسعاً اسوةً بالبرامج السابقة , مؤمنين ضرورة بذل كافة الجهود لضمان حسن سير العملية التربوية في البلد .

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٧/١/١٠٢٠