خلال استضافته عدد من الناجيات الايزيديات .. الكعبي يؤكد: اتفاق نيابي لتشريع قانون الناجيات الايزيديات ويدعو الحكومة لتشكيل مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين مقره سنجار

رعى السيد حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب اليوم الاربعاء 3 شباط 2021 احتفالية لتكريم الناجيات الايزيديات ، اقامتها لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية بالتعاون مع دائرة المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء ، بحضور عدد من السادة النواب وممثلين عن المكون الايزيدي وعدد من الفتيات الناجيات من جرائم داعش.

وأكد الكعبي في كلمة ترحيبية ان هناك اتفاق نيابي واسع لتشريع قانوني المقابر الجماعية والناجيات الايزيديات خلال الفترة المقبلة بعد دراستهما فنيا وعملياتيا من قبل اللجان النيابية المكلفة بذلك، معتبرا تشريع القانونين رسالة للمجتمع الدولي بإن الحقبة السوداء لداعش لن تمر دون غطاء تشريعي يوثقها بكل التفاصيل والقصص المؤلمة.

وقال الكعبي ان الوقوف على فاجعة الايزيديين هو استذكار لكل الالام التي لحقت بجميع العراقيين ومن مختلف المكونات والطوائف والقوميات، داعيا الحكومة الى ضرورة تشكيل مكتب لتفعيل موضوعة انقاذ الايزيديين المختطفين لدى داعش على ان يكون مقره في سنجار، مطالبا في الوقت ذاته الى عدم التهاون في فتح ملف المقابر الجماعية التي ارتكبتها عصابات داعش الاجرامية.

يذكر ان المجموعة التي شاركت في هذه الاحتفالية تمثل الدفعة الاولى من الناجيات الايزيديات التي وصلت الى بغداد ضمن برنامج اعدته الحكومة لتقديم الرعاية والعلاج والتأهيل النفسي لهن.

 

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢١/٢/٣