معهد التطوير البرلماني ينظم دورة عن تخطيط السياسات والمؤسسة التشريعية على مدى يومين

نظم معهد التطوير البرلماني يوم الاثنين 15/2/2021 دورة عن  (تخطيط السياسات العامة والمؤسسة التشريعية) في مجلس النواب تستمر يومي الاثنين والثلاثاء ١٥/١٦ شباط .

وفي مستهل اعمال الدورة التدريبية التي عقدت بقاعة الشبيبي في مبنى المجلس، رحب السيد سعد فياض مدير مدير عام معهد التطوير البرلماني، بالمشاركين وحرصهم على الاستفادة من فرص تطوير وتعزيز مهاراتهم الوظيفية.

وشدد السيد مدير عام المعهد على أهمية اقامة الدورات التدريبية لتطوير اداء كافة المستويات الوظيفية من اجل تطوير العمل في دوائر مجلس النواب ، معربا عن تطلعه لتلمس اثار مثل هذه الدورات على عملهم في المجلس.

وتناولت الدورة التي يحاضر فيها السيد فلاح مطرود العبودي مدير عام دائرة الشؤون الادارية في المجلس في يومها الاول اربعة محاور تتضمن اسس السياسات العامة والسياسات العامة وصنع القرار والتخطيط الاستراتيجي والادارة العامة اضافة الى مؤشرات الاداء النيابي.

بدوره اكد السيد فلاح العبودي على اهمية دور الاستشاري النيابي في النهوض بعمل المجلس.

وقدم السيد العبودي خلال الدورة عرضا عن الخطوات الرئيسية لمفهوم السياسات العامة وتعريفها واسسها وتقسيم السلطات ومهامها والعلاقة بينها.

وتناول السيد مدير عام الشؤون الادارية في محاضرته مراجعة تاريخية للنظريات المتعلقة ببناء الدولة ووضع السياسات والمنهجين الاداري والوظيفي فضلا عن الية صنع القرار وتقويم السياسات العامة عن طريق التنفيذ بعدة مستويات بالاضافة الى الطرد المركزي في عملية النظام.

وتطرق المحاضر الى الفرق بين السياسة والخطة والتي تنفذها الادارة العليا وبمستوى اقل والادارة الوسطى فضلا عن وظائف التخطيط الاستراتيجي واهمية الادارة الاستراتيجية والتحديات الحديثة التي تواجه العمل الاداري وواقع مجلس النواب بالاضافة الى مؤشرات ومعايير الاداء الوظيفي لمجلس النواب.

معهد التطوير البرلماني
مجلس النواب
15/2/2021

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X