النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي يرأس اجتماعا افتراضيا مع المكتب الاقليمي للبرنامج الانمائي للامم المتحدة ( undp) لتعزيز التعاون في مجال التدريب

ترأس السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب وبحضور السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير البرلماني، يوم الاثنين 15/2/2021، اجتماعا افتراضيا عن بعد ، مع السيد حسن كريم مستشار قسم الحوكمة للبلدان العربية في المكتب الاقليمي للبرنامج الانمائي للامم المتحدة ( undp) لبحث توثيق سبل التعاون بين الطرفين.

وشدد السيد النائب الاول لرئيس مجلس النواب خلال الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية في مبنى المجلس بحضور السيدة مهاب مدني رئيسة قسم الحوكمة والتنويع الاقتصادي للبرنامج الانمائي للامم المتحدة (undp) في العراق على اهمية معهد التطوير البرلماني في تطوير المهارات وزيادة خبرات الموظفين والمستشارين مشيرا ان المعهد يمثل نقطة مضيئة تضاف الى سجل انجازات الدورة النيابية الحالية بعد دراسة معمقة والاطلاع على التجارب المماثلة من خلال التعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة.

ولفت السيد الكعبي الى ان المعهد تم اضافته ضمن هيكلية مجلس النواب في حالة منفردة سيكون لها اثرا ايجابيا منوها الى ان المجلس على تواصل مستمر ودائم مع البرنامج الانمائي رغم كل الظروف التي مرت على العراق خلال الفترة الماضية ومنها وضع جائحة كورونا من اجل المساهمة بتطوير القدرات والمهارات للنواب والموظفين والمستشارين، مشيدا بالتعاون البناء للبرنامج الانمائي وممثليه في العراق مع مجلس النواب.

وطرح النائب الاول لرئيس مجلس النواب العديد من الافكار والمقترحات التي ستسهم بتطوير التعاون ببن مجلس النواب والبرنامج الانمائي في مجالات التدريب والتأهيل وتطوير القابليات وزيادة الخبرات من خلال برامج وورش متعددة الجوانب.

من جهته استعرض السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير البرلماني الظروف المحيطة بتشكيل المعهد بعد جائحة كورونا بدعم من هيئة رئاسة المجلس التي قدمت كل الامكانيات اللازمة.

واشار السيد فياض الى قيام المعهد رغم الفترة القصيرة لتشكيله بالعديد من الدورات وورش العمل النوعية التي تخص مختلف المجالات والتواصل مع المنطمات الدولية والمعاهد النظيرة ومراكز الدراسات لغرض توثيق العلاقات والاستفادة من الخبرات في تطوير عمل المؤسسة التشريعية لافتا الى حاجة المعهد للتعاون مع المنظمة الاممية من اجل تحديد الاحتياجات في مجالي التدريب والتأهيل للنواب والموظفين والمستشارين.

من جهتها لفتت مهاب مدني رئيسة قسم الحوكمة بالبرنامج الانمائي للامم المتحدة في مكتب العراق الى اهمية استثمار مذكرة التفاهم المبرمة مع مجلس النواب العراقي لتطوير العمل النيابي مشيرة الى نية البرنامج عقد مزيد من الاجتماعات مع معهد التطوير البرلماني خلال المرحلة المقبلة لدراسة الاحتياجات.

وبينت مدني أن الاجتماع سيسهم ببلورة عدد من المقترحات من اجل اقامة دورات تدريبية وتنظيم العمل وتحسين القدرات.

من جهته اوضح حسن كريم مستشار قسم الحوكمة للدول العربية في المكتب الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي الاستعداد لتقديم الدعم لمجلس النواب ومعهد التطوير البرلماني في اقامة دورات تدريبية وورش عمل في مجالات التشريع والرقابة والعمل النيابي لافتة الى ان البرنامج سيقوم بتقديم مقترحات للنهوض بالعمل وتعزيز الشراكة بين الطرفين لتطوير الملاكات الوظيفية والمستشارين.

معهد التطوير النيابي
مجلس النواب
15/2/2021